• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

10 مراكز لتقدير الدرجات على مستوى الدولة

«التربية» تنهي استعدادها لامتحانات الفصل الدراسي الثالث

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 09 يونيو 2014

أنهت وزارة التربية والتعليم استعداداتها لامتحانات الفصل الدراسي الثالث والأخير للعام الدراسي الجاري. وخاطبت المناطق التعليمية بالضوابط وآليات تنفيذ سير الامتحانات ومتابعتها، والرد على استفسارات الطلبة وفقاً للمنطقة التابع لها، وذلك بالتنسيق مع الموجه الأول بالوزارة وبحسب الجدول المعتمد لكل مادة حتى نهاية الفصل الدراسي الأول، لتحقيق الشراكة بين الوزارة والطلاب، وفقاً إلى أحمد الدرعي نائب مدير إدارة التقويم والامتحانات في الوزارة.

وأضاف أحمد الدرعي أن الوزارة أنهت استعداداتها لامتحانات الفصل الدراسي الأخير، لافتاً إلى أن هناك نحو 10 مراكز لتقدير الدرجات على مستوى الدولة ستعمل على رصد الدرجات، وأن جميع المدارس أعلنت الانتهاء من المقررات، على أن يتم البدء في المراجعة على الفور، كي يتسنى لهم تدريب الطلبة على حل الأسئلة وشكل الورقة الامتحانية وطرق الإجابة.

وقال الدرعي، إن الامتحانات لن تخرج عن كتاب الوزارة والمناهج المقررة، كما أنها تراعي الفروق الفردية كافة، وتقيس مهارات الطلبة، موضحاً أن الأسئلة في مستوى الطالب المتوسط. ودعا الطلبة إلى الاطلاع على النماذج التجريبية للامتحانات التي تضعها الوزارة بشكل يومي على موقع الوزارة أثناء فتره الامتحانات.

من جانبهم، أجمع عدد من مديري المدارس الثانوية في مدينة دبي على أنهم تسلموا قوائم الطلبة الذين سوف يمتحون لدى مدارسهم، قائلين إن المدارس في هذه الفترة أشبه بخلية نحل، حيث تم حصر أعداد الطلبة كافة من القسمين العلمي والأدبي وتقسيمهم على اللجان.

وأكد مديرو المدارس أنه تم إعداد نشرة رسمية خاصة بتنظيم عملية التصحيح والمراقبة والملاحظة، تتضمن توجيهات وإرشادات يتعلق بعضها بسلوكيات المراقب والملاحظ تجاه الطلاب أثناء الامتحانات وداخل اللجان، كما أنها تتضمن حل أي مشكلة عابرة تحدث أثناء الاختبار عن طريق مراقب اللجان، علاوة على توجيهات بالالتزام بزمن التصحيح حتى لا تتعثر عملية إعلان النتائج فيما بعد.

وأجمعوا على الانتهاء من تجهيز اللجان، وبتوزيع جداول الامتحانات على الطلبة، إلى جانب مجموعة من الإرشادات والملاحظات الخاصة بلوائح الامتحانات من حيث الالتزام بمواعيد الامتحانات، ووقت الخروج من اللجان بعد ساعة معينة، وحل الأسئلة بالقلم الأزرق، واللوائح الخاصة بالغش وعقوباته.

وذكروا، أنهم وزعوا أرقام الجلوس على طلاب النظام البريطاني والأميركي، أما طلاب النظام العربي فسوف يتبعون الامتحانات والمواعيد المعتمدة في وزارة التربية والتعليم، موضحين أنه تم عقد اجتماعات مع المعلمين، حيث تم توزيع المهام على الملاحظين ورؤساء اللجان، ولجنة «الكنترول» لتدقيق الدرجات وتنسيقها وإدخالها على الحاسب الآلي.

وأشاروا إلى أنهم قدموا نصائح وإرشادات لأولياء الأمور من خلال اجتماع معهم، وتضمنت هذه النصائح كيفية تعامل أولياء الأمور مع أبنائهم أثناء فترات الامتحانات. وأوضح جمال الشيبة مدير مدرسة عمر بن الخطاب النموذجية، أنه تم عقد اجتماع مع أعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية لتلافي حدوث أي تأخير في إنجاز درجات التقويم الخاص بالفصل الدراسي الثالث لهذا العام، ونوه بأنه قام بجولة على صفوف المرحلة الثانوية لحث الطلبة على المذاكرة والاهتمام ببذل أقصى جهد مع نهاية امتحانات هذا العام، ودعا خلالها الطلبة إلى ضرورة الالتزام بالدوام المدرسي في هذه الأيام لأهميته بالنسبة للطلاب، خاصة «الثاني عشر»؛ بهدف المراجعة التي لها الأثر الكبير في زيادة التحصيل العلمي. (دبي ـ الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض