• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

هيئة البنوك الصينية تحذر من تنامي القروض الرديئة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 26 مايو 2015

بكين وشنغهاي (رويترز)

حذرت الهيئة المنظمة لقطاع البنوك في الصين من تنامي المخاطر الائتمانية بفعل القروض العقارية وديون الحكومات المحلية وأشكال التمويل غير التقليدية، وهو ما يسلط الضوء على الصعوبات التي تواجهها بكين للحيلولة دون وقوع الاقتصاد المتباطئ في قبضة الديون العالية المخاطر.

ونقلت المصادر عن كلمة ألقاها شانج فو لين، رئيس اللجنة التنظيمية للبنوك الصينية، خلال مؤتمر بالهاتف في أوائل مايو الماضي، أن حجم الديون المتعثرة في الربع الأول من السنة بلغ بالفعل 56 ٪ من إجمالي العام الماضي. وقال إن أشكال الائتمان غير التقليدية، وهي في العادة إشارة إلى أدوات مثل القروض المسندة وخطابات الائتمان، تتنامى هي الأخرى.

ولم ترد الهيئة على طلبات من «رويترز» للتعليق. ويشهد نمو الاقتصاد الصيني تباطؤا وتكافح بكين للموازنة بين هدفين، هما تعزيز الأوضاع المالية للحكومات المحلية، وتشجيع البنوك التجارية على تقديم مزيد من القروض إلى «الاقتصاد الحقيقي» أي الشركات التي تستثمر في النمو لا المضاربة في أسواق الأصول.

وقال شانج إن المخاطر الائتمانية تنامت في البنوك التجارية الصينية في الربع الأول، حيث بلغ إجمالي القروض الرديئة 982.5 مليار يوان (158.44 مليار دولار) بزيادة 139.9 مليار يوان عن الفترة نفسها من العام الماضي لتصل نسبة القروض الرديئة إلى 1.39٪.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا