• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

شو يعني «مراكشية»؟!!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 09 يونيو 2014

أطلق المطرب الملحن الإماراتي فايز السعيد أغنية جدية بعنوان «مراكشية»، يتغنى من خلالها بجمال وسحر الفتاة المراكشية المغربية، ومن قبلها كان قد طرح أغنية مغربية بإيقاعات خليجية بعنوان «أطير للمغرب».

الأغنيتان تحملان كل معاني ومترادفات المديح والتغني والتجمل والإطراء والتمجيد والتزكية والتفخيم والثناء على حسن وجمال الفتاة المراكشية المغربية. سؤال ما الهدف المرجو من كتابة مثل هذه الكلمات؟، ومنها:

«دار البنات المترفات العذارى فيهم من الغزلان لمحة وشارة، هبلني زينهم ما عندي اختصاره، الله على حسن ما خذني لدياره، والله لو عندي رصيد وإجازة لطير للمغرب مع لي يطيرون».

يملك الكاتب والمغني مطلق الحرية في التغني بجمال وحسن محبوبته، ولكن ما الهدف من الترويج لحسن جمال المغرب بأخذ الرصيد والإجازة؟ هل الهدف الذهاب والاستمتاع بالحرام مع حسن الفتاة المغربية، أو نحسن الظن بالترويج للزواج من مغربية؟ وهنا المصيبة أعظم.

وفي ظل توجه الدولة إلى تشجيع الشباب المواطن على الزواج من مواطنات، والتقليل من نسبة العنوسة ومحاربة ظاهرة الزواج من أجنبيات، يظهر لنا المطرب الملحن الإماراتي فايز السعيد يشيد ويغني، ويلفت نظر الشباب إلى الفتاه المغربية ويشجع السياحة في المغرب، وينصح بأخذ أرصدتهم والتوجه بها إلى المغرب لأسباب لا نعلم ما الهدف منها. مع العلم للأسف، أن الأغنية صار لها صوت مسموع ومقروء أكثر من أي وسيلة أخرى لإيصال أي رسالة وبما أن للفن رسالة هادفه على حد علم المطربين يجب على المطربين اختيار وانتقاء كلماتهم بعناية شديدة والنظر إلى أبعاد هذه الكلمات وتأثيرها على الشباب والنتائج المترتبة عليها.

أتمنى من المسؤولين والإعلاميين والمطربين إعادة النظر في الترويج لتلك الأغاني وقراءة مضمونها جيداً. ... المزيد

     
 

واااا اسفااااه !!

اللهم عافنا و اعف عنا .. اللهم تمم علينا نعمك .. ان لم تستح فاصنع ما شئت !! عذرا !! سمعتها من احدى صديقاتي المغربيات العفيفات !! بالرغم من عدم لبسها الحجاب!ولكن اقصد عفتها في ادبها واخلاقها العاليه! ********

امارتية زوجة اماراتي | 2014-06-10

حالهم حال الحريم

شو يعني مراكشية ؟؟ حالها حال الحريم ما في شي يميز المغربيات عن باقي الحريم لكن الاعلام واللي يكتبون في النت هو اللي يروج لمثل هالاشاعات وعلى فكرة سألت شبااب متزوجين مغربيات وبعضهم زواج ثاني الكل اكد لي ان حياتهم معاهم ما فيها شي مميز بالعكس فيها مشاكل وفي كم واحد وصل للطلاق

بو عبدالله | 2014-06-09

شو يعني مراكشية

صح لسانج وهذه الأغاني وغيرها من الأغاني دمار لعقول الشباب والمراهقين **واتمنى من فائز السعيد التمعن جيدا بأهله وعائلته قبل إطلاق مثل هالأغاني وألله يحفظ شبابنا ؤعيالنا يا رب

أم خليفة | 2014-06-09

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا