• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

«التربية» تعدل سياسات تمويل البحوث

إطلاق مكتبة إلكترونية للبحوث تستوعب 50 ألف رسالة علمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 17 أكتوبر 2016

دينا جوني (دبي)

أطلقت وزارة التربية والتعليم أمس «المكتبة الإلكترونية للبحوث» الخاصة بالتعليم العالي، التي ستضم نحو 50 ألف رسالة ماجستير ودكتوراه من داخل الدولة، على أن يتم التوسّع لاحقاً ليتم ربطها بجامعات وجهات بحثية خارجية.

وأشارت الوزارة خلال معرض جيتكس 2016 إلى أن المرحلة الأولى من المبادرة تقتصر على التواصل المباشر بين الوزارة والباحثين، لتحميل رسائلهم البحثية في المكتبة. وفي المرحلة الثانية، سيتم التواصل مع الجامعات، ليتم تحميل جميع الأبحاث العلمية الصادرة عنها مباشرة في المكتبة، وذلك بدءاً من يناير 2017. أما في المرحلة الثالثة، فسيبدأ التواصل مع الجهات الخارجية من جامعات ومراكز أبحاث لنشر أكبر عدد ممكن من الأبحاث الجديدة في القطاعات المختلفة.

وقال معالي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي، وزير الدولة لشؤون التعليم العالي «المكتبة بمثابة مرجع رقمي للباحثين والجهات البحثية والجامعات بحيث تستفيد مما توفره المكتبة من أبحاث علمية متنوعة. كما تضم المكتبة قائمة من أبحاث طلبة البعثات الدراسية، والطلبة المتقدمين بطلبات معادلة أو تصديق الشهادات من حملة الشهادات العليا، والباحثين المتقدمين بطلبات لتمويل بحوثهم الخاصة بأطروحات الماجستير والدكتوراه».

وقال معاليه إن إطلاق المكتبة الإلكترونية للبحوث يأتي في إطار الجهود المستمرة لوزارة التربية والتعليم الهادفة إلى توسيع قاعدة البحث العلمي وتطويرها بحيث تتوافق مع توجهات ورؤية حكومة دولة الإمارات.

وأضاف: يعتبر البحث العلمي والتطوير عماد التقدم الحضاري والإنساني لأي دولة، ونسعى في وزارة التربية والتعليم إلى إتاحة جميع المصادر المعرفية والمراجع العلمية أمام طلابنا وتسهيل وصولهم إليها، حيث يهدف المشروع إلى حفظ ما تمتلكه الوزارة من مصادر للمعلومات على وسائط إلكترونية يمكن استرجاعها ونقلها.

وقال سيف المزروعي مستشار معالي بالهول على هامش الإطلاق إن إطلاق المبادرة سيكون متبوعاً بتعديلات على بعض سياسات وزارة التربية والتعليم ومنها أن المعادلة المسبقة للشهادات العلمية شرط أساسي لنشر الأبحاث. كما سيتم تعديل البند الخاص بتمويل الأبحاث، ليكون نشر تلك الأبحاث وإعطاء حقوق الملكية الفكرية للوزارة شرطا أساسيا لتمويل البحث العلمي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا