• الجمعة 25 جمادى الآخرة 1438هـ - 24 مارس 2017م

سوق أبوظبي ينتقل إلى رحابة العهد الرقمي للتسهيل على المستثمرين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 17 أكتوبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

وصف الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية راشد البلوشي، مشاركة سوق أبو ظبي للأوراق المالية ضمن جناح حكومة أبوظبي الإلكترونية في «أسبوع جيتكس للتقنية 2016» بأنها قفزة نوعية ضمن جهد مؤسسي تكاملي يأتي في سياق الإنجاز التراكمي الذي تواصل حكومة أبوظبي الإلكترونية بناءه منذ 10 سنوات.

وقال راشد البلوشي إن حزمة الخدمات الرقمية والإلكترونية التي تتضمنها المنصة، تشمل خدمات عديدة حققت فيها السبق إقليميا في المجال الرقمي، مع التكامل التنموي الذي تستهدفه رؤية «أبوظبي 2030».

وأضاف أن سوق أبوظبي للأوراق المالية الذي استحدث من الضوابط الإجرائية ما أهّله لأن يندرج ضمن الأسواق العالمية الناشئة، كان سباقاً في الانتقال إلى رحابة العهد الرقمي بكل ما فيه من تيسير للعمل وكفاءة في الأداء تستهدف استقطاب المزيد من الاستثمارات الإقليمية والدولية، تعزيزاً للأداء، وشراكةً في التنمية المتكاملة للإمارة.

وينتظر أن يشكل تطبيق نظام إدارة واكتتاب وإدراج حقوق الاكتتاب، إلكترونيا الذي دشن أمس حلقة وصل، تربط كل الأطراف المعنية في السوق: وسطاء وإدارة ومستثمرين، ضمن منظومة إلكترونية رقمية توفر الوقت والجهد على المستثمرين والشركات المدرجة من خلال إدخال البيانات واحتساب النسب بشكل آلي. ومثلها في ذلك، منصة الاكتتاب العام الإلكتروني، التي تيسر الاطلاع والمتابعة على ملخصات الإصدار وعقد التأسيس ضمن بيئة عمل متاحة لإطلاع كافة الأطراف والجهات ذات الصلة.

كما يطلق سوق أبوظبي أيضاً نظام الإدارة الإلكتروني الخاص باجتماعات الجمعيات العمومية للشركات، الأول من نوعه في المنطقة، باستخدام تقنية بلوك تشين، الذي يضمن التواصل الحيّ عبر الإنترنت الآمن في أي مكان حول العالم. ففي هذا النظام الرقمي يتم إعداد وإرسال إشعارات الدعوة وتدوين القرارات وإعداد المستندات لاعتماد الوكالات القانونية مع تنظيم انتخابات مجالس الإدارات بشكل آمن. ومثله في ذلك مثل نظام التوزيع اللحظي لأرباح الشركات على المساهمين الذي يرتبط مع المصرف المركزي ويضمن استلام المساهمين للتوزيعات النقدية في وقتها الصحيح.

وضمن مبادرة تجسّد المسؤولية الاجتماعية التي يضطلع بها السوق في إدامة التنمية الكلية بالإمارة يعرض من خلال منصة سوق أبو ظبي للأوراق المالية، اللعبة الافتراضية التعليمية. ويجري في هذا البرنامج التفاعلي تعليم وتهيئة الناشئة وطلاب الجامعات وكل راغب في الاستثمار بالأوراق المالية، أن يحاكي البورصة وما يتصل بها من عمليات، في إطار من الشفافية التي يقتضيها رفع الوعي الاستثماري لدى أجيال المستثمرين في السوق المالي.

وأعرب الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية عن اعتزازه بروحية الفريق الواحد التي يجسدها جناح حكومة أبو ظبي الإلكترونية، واصفاً الخدمات الرقمية والإلكترونية التي تقدمها المؤسسات الوطنية المشاركة في الجناح بأنها تجسد الواقع التنافسي الكفؤ، بتصورات فيها من الابتكار ما يؤكد سرعة انتقال إمارة أبوظبي من موقع المستهلك إلى موقع المنتج للمادة الرقمية التي هي اللغة العالمية المستقبلية في الإدارة والاستثمار.‎

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا