• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

اللجنة تدرس جميع الحالات وتؤجل قرارها إلى «البرلمان»

3 شروط لتدخل «الحكم الرابع» في قرارات «الساحة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 17 أكتوبر 2016

معتز الشامي (دبي)

اتفق خبراء التحكيم على أن القانون يتيح للحكم الرابع، التدخل بالرأي والمشورة لدى حكم الساحة خلال المباراة، لكنه في الوقت نفسه شدد على أن رأيه استشاري وليس إلزامياً لحكم الساحة، وذلك لبعده عن معظم الحالات التي تقع بالقرب أو داخل منطقة جزاء الفريقين.

وشهدت مباريات الجولة الثالثة من دوري الخليج العربي، حالة من الجدل على خلفية القرارات التحكيمية التي غيرت بعضها نتائج مباريات عدة، بينها إلغاء الحكم عبد الله العاجل ركلة جزاء صحيحة للنصر، بعد تدخل عبد الغفار بشير، الحكم الرابع في قرار الطاقم الذي أدار لقاء «الديربي» بين النصر والوصل.

ورأى خبراء التحكيم أن هناك 3 محددات ضرورية، يجب أن يفكر فيها أي حكم رابع، قبل أن يتخذ قراراً ويبني عليه رأيه القانوني ويقوم بنقله إلى حكم الساحة، خصوصاً في الحالات التي تقع داخل المنطقة، وأولها أن تكون زاوية الرؤية لديه واضحة بنسبة 200%، وأن يرى الحالة من قرب، وأن تكون لديه القدرة على التقدير السليم في وقت قياسي، ما يستدعي أن يكون في قمة تركيزه في تلك الحالة.

من جانب آخر، كانت شركة النصر لكرة القدم أصدرت بياناً حول الاحتجاج الرسمي على القرارات التحكيمية التي وصفتها بالكارثية في مباراة النصر والوصل، موضحةً أن الحكم احتسب ركلة جزاء صحيحة للنصر، وعدل عن قراره بعد أخذ رأي الحكم الرابع الذي كان يقف على مسافة بعيدة جداً، وأن الحكم الرابع تعرض لضغط من دكة احتياط الوصل، على إثره استدعى حكم الساحة ليبلغه عدم صحة ضربة الجزاء رغم موقفه الضعيف في مشاهدة الحالة.

وحذر النصر من مغبة تلك الأخطاء التي تهدد تطور كرة القدم في الإمارات، والإسهام في تراجع المستوى الفني لدوري الخليج العربي، وطالب بالتحقيق مع الطاقم التحكيمي للمباراة ومعاقبة المخطئين الذين تسببوا في منح المنافس نقاط المباراة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا