• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

في انتصار لأسانج الذي نشر مئات آلاف الوثائق السرية حول أفغانستان والعراق

الأمم المتحدة تعتبر احتجاز مؤسس «ويكيليكس» غير قانوني

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 05 فبراير 2016

استوكهولم (وكالات)

أعلنت وزارة خارجية السويد أمس، أن لجنة تابعة للأمم المتحدة حول الاعتقال التعسفي تعتبر أن احتجاز مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج في سفارة الإكوادور في لندن غير قانوني.

وقالت المتحدثة باسم وزارة خارجية السويد: «يمكننا فقط الإشارة إلى أن لجنة العمل خلصت إلى نتيجة مخالفة لما توصلت إليه السلطات القضائية السويدية» التي أصدرت مذكرة توقيف أوروبية بحق أسانج لاستجوابه بقضية اغتصاب مرفوعة ضده.

في وقت سابق أمس، أكد الأسترالي البالغ من العمر 44 عاماً «إذا أعلنت الأمم المتحدة أنني خسرت قضيتي ضد بريطانيا والسويد، فسأغادر السفارة ظهر الجمعة وأقبل بتوقيفي من قبل الشرطة البريطانية، لأنه لا يعود بذلك معنى لتقديم طلبات استئناف أخرى». وأضاف «لكن إذا أقرت بأنني محق وبأن الدول الأطراف عملت بشكل مخالف للقانون، فإنني أنتظر أن يعاد لي جواز سفري وتتوقف محاولات اعتقالي».

وتتهم فتاة سويدية الأسترالي أسانج، البالغ من العمر 44 عاماً، باغتصابها في منطقة استوكهولم في أغسطس 2010. ويقيم أسانج منذ يونيو 2012 لاجئاً في سفارة الإكوادور.

ويرفض أسانج الذي صدرت مذكرة توقف أوروبية بحقه، تسليمه إلى السويد خوفاً من أن تقوم بدورها بتسليمه أميركا التي يمكن أن تحاكمه لنشره على ويكيليكس في 2010 نحو 500 ألف وثيقة دفاعية سرية حول العراق وأفغانستان و250 ألف رسالة دبلوماسية. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا