• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

«أرامكو» تخطط لرفع إنتاج حقل «شيبة» إلى مليون برميل يومياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 09 يونيو 2014

بدأت شركة «ارامكو» السعودية كبرى شركات النفط العالمية الاستعداد لرفع الطاقة الإنتاجية لحقل شيبة النفطي إلى مليون برميل يومياً من الخام العربي الخفيف جدا بنهاية العام المقبل.

وقالت الشركة في بيان، إنها «تضع اللمسات الأخيرة على استكمال مشروع المعمل الجديد لاستخلاص سوائل الغاز الطبيعي في حقل شيبة نهاية العام الحالي بطاقة إنتاجية تبلغ 275 ألف برميل يومياً، كما أنها تمضي قدماً في إنشاء مشروع زيادة إنتاج النفط بحقل شيبة بطاقة 250 ألف برميل يوميا لاستكماله بنهاية عام 2015 ما يساهم في رفع الطاقة الإجمالية للحقل إلى أكثر من مليون برميل يومياً «حيث إن رفع ضخ النفط من الحقل لأكثر من مليون برميل يومياً قد يقلل من العمر الافتراضي للحقل إلى أقل من 70 عاماً حسب معايير السعودية». ويشار إلى أن شيبة يقع في جنوب المملكة العربية السعودية في صحراء الربع الخالي، وبدأت شركة أرامكو المملوكة من قبل الحكومة بضخ النفط من هذا الحقل سنة 1994 ويبلغ طول خط أنابيب النفط من حقل الشيبة إلى مدينة ابقيق على ساحل الخليج العربي 638 كيلومتراً، في حين أن خطوط الأنابيب داخل حقل الشيبة نفسه يبلغ مجموع طولها 735 كيلومتراً.

وكان الحقل قد اكتشف في عام 1968، ولكن لأسباب فنية واقتصادية تم تأجيل تطويره ومن بين التحديات الخطيرة التي واجهتها الفرق العاملة عند تطوير هذا الحقل موقعه النائي، علاوة على درجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف التي تتجاوز 55 درجة مئوية والكثبان الرملية التي يزيد ارتفاعها على 300 متر. (الظهران - د ب أ)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا