• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

بورصات الشرق الأوسط تتراجع.. والبنوك تضغط على السعودية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 17 أكتوبر 2016

دبي (رويترز)

ضغط أداء أسهم البنوك على البورصة السعودية، أمس، بعدما جاءت أرباح أكبر مصرف في المملكة دون توقعات المحللين، بينما تراجعت أيضا أسواق الأسهم الأخرى في الشرق الأوسط.

وهبط المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.1 ٪ مع تراجع سهم البنك الأهلي التجاري 5.6 ٪، بعدما سجل المصرف صافي ربح للربع الثالث من العام بلغ 1.96 مليار ريال (523 مليون دولار) بانخفاض قدره 1.6 ٪ عن الفترة المماثلة من 2015. وتوقع ثلاثة محللين متوسط ربح فصلي قدره 2.31 مليار ريال. وأشار البنك الأهلي التجاري إلى ارتفاع النفقات، بما في ذلك زيادة المخصصات لتغطية خسائر التمويلات والاستثمارات. والبنك مقرض رئيسي لقطاع الإنشاءات المتعثر في المملكة.

وأعلن ما يزيد قليلا على نصف البنوك المدرجة في السعودية النتائج المالية للربع الثالث، حيث جاءت الأرباح بشكل عام مستقرة أو منخفضة، وهبط مؤشر القطاع 1.6 ٪.

وسببت نتائج مالية ضعيفة لبعض الشركات متوسطة الحجم في قطاعات أخرى أيضا أضرارا للأسهم مع هبوط سهم بوبا العربية للتأمين التعاوني 4.7 ٪، بعدما سجلت الشركة انخفاضا بلغ 8.9 ٪ في صافي ربح الربع الثالث.

وفي سلطنة عمان، تراجع سهم البنك الوطني العماني 2.5 ٪ بعدما سجل المصرف هبوطا بلغ 15.2 ٪ في صافي ربح الربع الثالث دون توقعات المحللين. وهبط مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 0.2 ٪. وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.2 ٪، مع هبوط نحو ثلثي الأسهم المدرجة. وتراجع سهم مصرف الريان 1.1 ٪.

وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.9 ٪ مع انخفاض الأسهم بشكل عام في السوق. وتراجع سهم حديد عز 3.5 ٪. لكن سهم أورانج مصر للاتصالات قفز بالحد الأقصى اليومي عشرة في المئة، بعدما وقعت الشركة عقد ترخيص الجيل الرابع من المحمول مع الحكومة المصرية، حيث تدفع بموجبه 484 مليون دولار وتحصل على 10 ميجاهرتز من الترددات بدلا من 7.5 ميجاهرتز في العرض المبدئي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا