• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

تقرير إخباري

توقع إبقاء «أوبك» على سقف الإنتاج وسط غموض بشأن وضع إيران وليبيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 09 يونيو 2014

يتوقع أن تبقي منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» التي تعقد بعد غدٍ الأربعاء في فيينا اجتماعها الوزاري الـ 165، على سقف إنتاجها كما هو، فيما تسود الشكوك حول تطور الملف النووي الإيراني والوضع في ليبيا.

واعتبر بيل فارن - برايس رئيس مؤسسة الاستشارات والأبحاث المتعلقة بصناعة النفط والغاز «بتروليوم بوليسي انتليجنس»، أنه «يتوقع أن يكون اجتماعاً سريعاً جداً»، مضيفاً «إن أسعار (النفط) مستقرة جداً وفي مستوى مريح لأعضاء أوبك. لهذا السبب لن يكون هناك حاجة لتغيير» سقف الإنتاج المحدد بـ 30 مليون برميل يومياً منذ نهاية 2011.

ومنذ الاجتماع الأخير للمنظمة في ديسمبر 2013، تراوحت أسعار النفط في الواقع مع سلة ضيقة، حول 100 دولار للبرميل بالنسبة للنفط المرجعي الخفيف المستخرج في تكساس و110 دولارات للنفط المرجعي لبحر الشمال «برنت».

ولفت ابهيشك ديشباندي المحلل لدى مصرف ناتيكسيس إلى أن «السعودية أشارت بكل وضوح إلى أن 100 دولار للبرميل سعر منصف، وأن (أوبك) ستحتفظ بهدف الإنتاج على حاله في يونيو 2014»، معولاً بدوره على الوضع القائم.

واستطرد توماس بو الخبير الاقتصادي في مكتب «كابيتال ايكونوميكس» بقوله إنه يتوقع أن «يكون اجتماعاً من دون أهمية كبيرة»، مضيفاً «إن الوضع في ليبيا يترك مجالاً لزيادة الصادرات الأتية من إيران والعراق لذلك لا توجد فعلا توترات».

فالتراجع الكبير للإنتاج الليبي -يتراوح حاليا حول 250 ألف برميل يومياً مقابل قدرة على إنتاج 1,5 مليون برميل يومياً- يجنب في الوقت الحاضر الأعضاء الآخرين في المنظمة إفساح المجال أمام العراق وإيران اللذين أبدى كلاهما طموحه للعودة بقوة إلى الأسواق النفطية العالمية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا