• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الهند تدعو دول «بريكس» لتعزيز التعاون

الصين تحذر من «هشاشة» الاقتصاد العالمي في ظل تباطؤ النمو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 17 أكتوبر 2016

جوا، بينوليم (أ ف ب، رويترز)

حذر الرئيس الصيني شي جينبينج، أمس، من أن الاقتصاد العالمي لا يزال هشاً، خلال قمة تعقدها القوى الناشئة الأعضاء في «بريكس» في الهند، سعياً لتعزيز عمل الكتلة في مواجهة الصعوبات الاقتصادية المطروحة عليها.

واستقبل رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي، في بينوليم بغرب الهند، نظراءه البرازيلي والروسي والصيني والجنوب أفريقي لإجراء محادثات تتمحور حول تعزيز الوضع الاقتصادي للمجموعة.

وقال شي، في بيان «الاقتصاد العالمي ما زال يواجه انتعاشاً محفوفاً بالمخاطر»، مضيفاً أنه «بسبب عوامل داخلية وخارجية في آن، تشهد دول بريكس نمواً اقتصادياً بطيئاً بعض الشيء، وتواجه عدداً من التحديات الجديدة».

وتشكلت منظمة بريكس التي تمثل 53% من إجمالي سكان العالم وإجمالي ناتج داخلي يقارب 16 ألف مليار دولار، في العام 2011، لإحداث توازن مع نفوذ الغرب في إدارة شؤون العالم. غير أن رئيس الوزراء الهندي هو الوحيد الذي يمكنه التباهي بحصيلة بلاده الاقتصادية.

وبحسب توقعات صندوق النقد الدولي، فإن الهند ستسجل نمواً بنسبة 7,6% للسنة المالية 2016-2017، وهي نسبة موازية للسنة المالية السابقة. وسجلت روسيا والبرازيل مؤخراً انكماشاً اقتصادياً، فيما تمكنت جنوب أفريقيا من تفادي الانكماش في اللحظة الأخيرة بتسجيلها تحسناً الشهر الماضي. أما الصين التي بقيت لفترة طويلة محركاً للاقتصاد العالمي، فسجل نموها تباطؤاً كبيراً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا