• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

يستهدف دراسة 744 أسرة مواطنة ومقيمة

«إحصاء الفجيرة» ينفذ أول مشروع مسحي لمعرفة دخل وإنفاق الأسر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 09 يونيو 2014

بدأ مركز الفجيرة للإحصاء بالتعاون مع المركز الوطني للإحصاء أمس، تنفيذ العمل الميداني لمشروع مسح دخل وإنفاق الأسرة لإمارة الفجيرة، الذي يعد أحد أبرز المسوح الأسرية ذات الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية.

وأفاد الدكتور إبراهيم سعد مدير مركز الفجيرة للإحصاء بأن المرحلة الميدانية للمسح تمتد من 8 يونيو من العام الجاري حتى نهاية مايو من عام 2015، لافتاً إلى أن المرحلة الميدانية لمسح إنفاق ودخل الأسرة تعتبر أطول المسوح الإحصائية، وتستغرق عاماً كاملاً وفقاً للمنهجيات والمعايير الدولية المتعلقة بالمسح بهدف تغطيه الموسمية سواء في الدخل أو الإنفاق.

وأوضح الدكتور سعد أن هذا المسح لدخل وإنفاق الأسرة هو الأول على مستوى الإمارة والأول منذ إنشاء المركز، وهو مسح دوري ومنتظم تتجه غالبية الدول إلى تنفيذه مرة واحدة كل خمس سنوات، وهو من أضخم المسوح الإحصائية تكلفة وجهداً ووقتاً، وذلك لطول مدة تنفيذه وتغطيته الموسمية للإنفاق الأسري على السلع والخدمات، ومن هنا تأتي أهمية التجربة القبلية للمسح لتفادي الهدر في الوقت والجهد والمال وأضاف الدكتور أن من أبرز أهداف المسح توفير البيانات الدقيقة والتفصيلية لدراسة المستويات الاجتماعية والاقتصادية للأسر، ومعرفة مستويات الرفاه في الإمارة مشيراً إلى أن المسح يُمكن التعرف إلى أنماط إنفاق الأسر التي تعطي تصوراً دقيقاً لمستويات المعيشة في مجتمع الإمارة، ويقدم صورة شاملة عن مستويات إنفاق ودخل الأفراد والأسر على اختلاف جنسياتهم. وذكر أن المسح يشمل 744 أسرة إماراتية وغير إماراتية، موزعة على مناطق الإمارة، بحيث تتم الزيارات الميدانية في توقيت مناسب للأسر وتحديد الفترة المسائية لتنفيذ الزيارات.

وأكد الدكتور أن جميع البيانات ستحاط بسرية تامة وسيقتصر استخدامها لأغراض العمل الإحصاء، ودعا الأسر المشاركة كافة إلى التعاون والمشاركة الإيجابية نظراً للأهداف الاستراتيجية من مسح دخل وإنفاق الأسر، الذي يمثل دعماً كبيراً لراسمي السياسات التنموية في المجالات كافة بالدولة بشكل عام والإمارة بشكل خاص. (الفجيرة - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا