• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

«مواصفات» تعتمد 100 جهة تقييم وفق أحدث الممارسات الدولية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 09 يونيو 2014

تشارك دولة الإمارات اليوم مع دول العالم الاحتفال بـ «اليوم العالمي للاعتماد» الذي يصادف التاسع من شهر يونيو من كل عام، بهدف التركيز على أهميه الاعتماد ودوره الفاعل كعنصر داعم وأساسي في منظومة البينة التحتية الشاملة للجودة على المستويين المحلي والدولي.

وقال عبدالله المعيني مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات» بالإنابة في كلمة له بهذه المناسبة: إن «الهيئة» منحت الاعتماد لما يزيد على مئة جهة تقييم مطابقة في مجالات الفحص والتفتيش وجهات منح شهادات المطابقة للمنتجات وفي قطاعات مختلفة.

وأكد أن إدارة الاعتماد في «مواصفات» تحرص على اتباع أفضل وأحدث الممارسات والمتطلبات الدولية في أنظمتها وإجراءاتها لتقييم ومنح الاعتماد لهذه الجهات بما يضمن تحقيق هدف الاعتماد الأساسي، وهو الاعتراف بنتائج أنشطة تقييم المطابقة المعتمدة.

وذكر أن اليوم العالمي للاعتماد لعام 2014 يقام تحت شعار «الثقة» نظراً لما يتمتع به الاعتماد من دور واهتمام كبير من قبل صانعي القرار والتجار والمستهلكين، مشيراً إلى أنه على المستوى الوطني يقوم الاعتماد ببناء الثقة في خدمات تقييم المطابقة الوطنية ونتائجها من قبل المستهلكين، الأمر الذي يضمن صحتهم وسلامتهم أما على المستوى العالمي، فإن اتفاقيات الاعتراف المتبادل بين هيئات الاعتماد الدولية تؤكد هذه الثقة عن طريق إلغاء الحاجة إلى تعدد عمليات التقييم وإعادة الفحص للخدمات والمنتجات عند التصدير عبر الحدود، موضحاً أن الاحتفال السنوي بيوم الاعتماد العالمي جاء بمبادرة مشتركة من المنظمة الدولية لاعتماد المختبرات والمنتدى الدولي للاعتماد.

وأضاف: إنه بهدف رفع الثقة بنتائج القياسات الصادرة عن مختبرات الفحص والمعايرة وجهات التفتيش فقد قامت الهيئة خلال عام 2013 باعتماد تسع جهات تقييم مطابقة جديدة، منها مختبر فحص ومختبر بيئي وأربع جهات تفتيش وجهتا تفتيش على الروافع وقامت الهيئة بإجراء 34 زيارة سنوية للجهات المعتمدة، إضافة إلى إجراء تقييم أولي مبدئي لتوسيع مجال 18 جهة، أما في مجال تسجيل المختبرات العاملة في الدولة، فقد تم خلال عام 2013 تسجيل 14 مختبراً جديداً. (أبوظبي - وام)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا