• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

رئيس منح المؤهلات في «هيئة المعرفة» لـ«الاتحاد»:

إصدار الدفعة الأولى من رخصة «معلم معتمد» يناير المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 16 أكتوبر 2016

أكد الدكتور ناجي المهدي رئيس «منح المؤهلات» في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، إصدار الدفعة الأولى من «رخصة معلم معتمد» للمعلمين الذين يجتازون اختبار المعايير، خلال شهر يناير من العام المقبل، مشيراً إلى تنظيم أول اختبار موحّد لمعايير المعلمين على مستوى الدولة، في الفترة الواقعة بين 14 و17 يناير 2017.

وأعلن المهدي، أنه سيتم ترخيص كل المعلمين والقيادات المدرسية ومَن ينوب عنهم في المدارس الخاصة بدبي بحلول عام 2021، وذلك تماشياً مع رؤية الإمارات ومؤشرات الأجندة الوطنية، لافتاً إلى أن التكلفة المادية للمشروع تتحملها إدارات المدارس الخاصة، وتتراوح بين 1000 و5 آلاف درهم في دبي، الأمر الذي قد يفرز عدداً من التحديات أبرزها زيادة التكلفة التشغيلية، وتوجّه بعض المدارس إلى رفع الرسوم المدرسية.

إلا أنه في المقابل، اعتبر أن تنافسية قطاع التعليم الخاص في دبي، ودخول لاعبين جدد سنوياً، وبالتالي زيادة عدد المقاعد المدرسية، والحاجة إلى استقطاب أولياء الأمور والطلبة، سيفرض على الإدارات المدرسية التفكير ملياً قبل اللجوء إلى خيار رفع الرسوم، لعدم خسارة أيٍّ من طلبتها.

وأكد في حوار مع «الاتحاد»، عرض فيه تفاصيل المشروع المعتمد بإطاره الشامل من مختلف الجهات التعليمية في الدولة، أن قرار كيفية تغطية تكاليف الترخيص لم يُحسم بعد بشكل نهائي بالنسبة إلى بعض المدارس، خصوصاً أن أحد الخيارات المطروحة، أن يتحمّل المعلّم نفسه كلفة الترخيص جزئياً أو كلياً، كما هو متبع في جميع دول العالم، وذلك من خلال اتفاق بين الطرفين موثّق في عقد التوظيف، قد يتمّ من خلاله الاقتطاع من الراتب شهرياً على فترة محددة أو غيره.

حوار - دينا جوني

لفت الدكتور ناجي المهدي رئيس «منح المؤهلات» في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي إلى أن التغيير الذي أحدثته آلية تقييم وتعيين معلمي اللغة العربية والتربية الإسلامية في المدارس الخاصة في دبي، والتي انعكست في الارتفاع الملحوظ في الأجور، وزيادة الطلب على معلمي المادتين الذين اجتازوا الاختبارات، يثبت أن التمهين وما يرافقه من اختبارات للحصول على شهادات الترخيص يصبّ في خدمة المعلم ومستقبله المهني. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض