• الأحد 09 ذي القعدة 1439هـ - 22 يوليو 2018م

مقتل 5 خبراء موالين للميليشيات

تفكيك ألغام وصواريخ الحوثي في البقع وبيحان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 22 يناير 2018

صنعاء، عدن (الاتحاد، وكالات)

أفادت قوات الجيش الوطني الموالية للحكومة الشرعية، أمس بمقتل خمسة خبراء في زراعة الألغام البحرية من الميليشيات الحوثية وأسر سادس بمحافظة حجة.

وقال بيان للمنطقة العسكرية الخامسة، إن «أربعة زوارق بحرية تابعة للتشكيل البحري التابع للمنطقة الخامسة اشتبكت صباح أمس مع ثلاثة زوارق بحرية تابعة للميليشيات الحوثية، وذلك أثناء قيام تلك العناصر بزراعة عشرات الألغام البحرية بالقرب من خط الملاحة الدولي المحاذي لمدينة ميدي الساحلية».

وأكد البيان أن «القوة البحرية تمكنت من إحراق أحد الزوارق وعلى متنه ثلاثة من العناصر الحوثية، كما تمكنت من السيطرة على الزورق الثاني بعد قتل اثنين على متنه وأسر عنصر آخر، فيما لاذ الزورق الثالث بالفرار»، وأضاف البيان: «إن هذه المجموعات تم التعامل معها والتصدي لها أثناء زراعتها لعشرات الألغام البحرية، وأن العمل جارٍ لنزع تلك الألغام وبصورة عاجلة لما تمثله من خطورة كبيرة، وذلك لقربها من خط الملاحة الدولي، وكذا خطرها على حياة الصيادين وسكان الجزر».

وبحسب البيان، «فإن المليشيات تسعى إلى زراعة شبكات الألغام البحرية بين الحين والآخر في مياه البحر الأحمر، وأن أحد هذه الألغام أودى بحياة ثمانية صيادين كانوا على متن قارب صيد قبل نحو عام بالقرب من جزيرة الفشت اليمنية التابعة لميدي». وتواصل قوات الجيش الوطني تفكيك الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها ميلشيات الحوثي الانقلابية في مدينتي بيحان وعسيلان بمحافظة شبوة، جنوب شرق البلاد.

وأفاد أحد مسؤولي نزع الألغام المهندس عبدالله المصري، بأن مئات الألغام المتنوعة والعبوات الناسفة المصنعة محلياً تم انتشالها عقب تحرير مناطق بيحان وعسيلان، مشيراً إلى أن الميليشيات زرعت المتفجرات بشكل عشوائي بهدف استهداف قوات الجيش والمقاومة الشعبية وإفشال تقدم القوات وأضاف الفريق الهندسي يقوم بتأمين الطريق الإسفلتي الرابط بين محافظتي مأرب وشبوة، وتمكنت حتى اللحظة من نزع قرابة 20 لغم وعدد من العبوات الناسفة التي تزن كل واحدة منها 60 كجم. ... المزيد