• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

إشادة كبيرة بمشاركة الإمارات في موسم طانطان 2014

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 08 يونيو 2014

وام

أشاد عدد كبير من المسؤولين وشرائح المجتمع المغربي، بمشاركة دولة الامارات العربية المتحدة ضيف شرف بوفد كبير في فعاليات موسم طانطان 2014، من اجل تثمين الموروث الثقافي للقبائل الحسانية بجنوب المغرب وإحياء الارث المادي والمعنوي للرحل والحفاظ علية والتي اقيمت تحت رعاية صاحب الجلالة ملك المغرب.

واكد معالي الامين الصبيحي وزيرة الثقافة المغربي، عمق العلاقات الاخوية التي تربط المملكة المغربية ودولة الامارات العربية حكومة وشعبا في ظل العلاقات الاخوية والمتميزة بين صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة حفظه الله وصاحب الجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية لافتا الى ان مشاركة الامارات بوفد رسمي وشعبي في موسم طانطان في نسخته العاشرة خير دليل على حرص الاخوة الاماراتيين على المساهمة في احياء التراث الرحل وهو تراث مشترك بين البلدين.

وقال معاليه "اشعر بفخر واعتزاز كبيرين بمشاركة الدولة الشقيقة الامارات العربية المتحدة بوفد كبير من الفنانين والمبدعين الاماراتيين في هذه النسخة العاشرة لموسم طانطان"، مشيرا الى ان هذه المشاركة المميزة تعزز من قيمة التراث الشفهي اللامادي للانسانية.

واكد ان هناك جوانب مشتركة تربط بين الشعبين المغربي والاماراتي خاصة في المجال التراثي والثقافي والسياسي وكذلك هناك تقارب الى حد الشبه في العناية الصادقة التي تجمعنا في صيانة التراث اللامادي والثقافة الشعبية مشيرا الى ان تشريف سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية ومولاي الامير رشيد شقيق ملك المغرب كان حافزا لاحياء التراث الشعبي والحفاظ عليه.

من جهة أخرى اقيمت امس في قصر بلدية طانطان عدة فعاليات ثقافية منها افتتاح معرض الكتاب المشترك المتعلق بالتراث الثقافي المادي وغير المادي للمملكة المغربية ودولة الامارات العربية المتحدة كما تم افتتاح معرص تشكيلي مشترك شاركت فيه الفنانة الاماراتية بدور ال علي بلوحات تشكييلية مميزة اضافة الى اقامة ندوة دولية حول التراث الثقافي غير المادي لسكان المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية تحدث فيها من الامارات الدكتور غسان الحسن مستشار الثقافي في اكاديمية الشعر في لجنة ادارة المهرجانات والبرامج الثقافية والدكتور علي عوض صالح المستشار الثقافي في هيئة ابوظبي للسياحة والثقافة اضافة الى متحدثين من المغرب بحضور مسؤولين كبار وادباء وكتاب وفنانيين من البلدين.

وتناول المتحدثون في الندوة التعريف بمختلف مكونات ثقافة الرحل بالمناطق الصحراوية وشبه الصحراوية مؤكدين ضرورة دراسة هذه الثقافة بشكل جيد من اجل تصنيفها وجعلها تراثا يستحق ان يدرج ضمن التراث العالمي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض