• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

إيران: الطلبة يدعون لإطلاق زعيمي المعارضة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 16 أكتوبر 2016

ستاركريم(طهران)

طالبت النقابات الطلابية الإيرانية أمس الحكومة بإطلاق سراح زعيمي المعارضة الإصلاحية مير حسين موسوي ومهدي كروبي اللذين فرضت عليهما الإقامة الجبرية منذ فبراير عام 2009 عقب احتجاجات اجتاحت إيران على خلفية ما اعتبروه تزويرا للانتخابات آنذاك.

وطالب بيان صادر من طلبة جامعة طهران الرئيس الإيراني حسن روحاني بضرورة تنفيذ وعوده الانتخابية بإطلاق سراح موسوي وكروبي بعد مرور (1000) يوم على إقامتهما الجبرية. وأكد الطلبة أن استمرار حجزهما يتعارض مع الدستور ولن يسكت الحركات الإصلاحية.

وانتقد بيان الطلبة الاختراقات الأمنية للجامعات الإيرانية للحد من النشاطات الثقافية والسياسية، داعيا إلى إعادة الأساتذة المفصولين سياسيا للجامعات ومنع المضايقات السياسية للطلبة.

في هذه الأثناء، أصدر القضاء الإيراني أحكاما بالسجن سنوات متفاوته ضد نشطاء سياسيين لاتهامهم بالدعاية ضد النظام وضد المرشد الأعلى للبلاد. وحكمت «محكمة الثورة» بالسجن 7سنوات على الناشط الأهوازي عماد بيت مشعل لاتهامه بممارسة نشاطات ضد النظام. فيما حكمت ذات المحكمة في محافظة ارومية بالسجن 15عاما ضد الناشط أحمد تموئي لقيامه بنشاطات سياسية ضد النظام.

ودعا الزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي أمس إلى المزيد من الشفافية في الانتخابات الرئاسية المقررة في مايو 2017 في أعقاب مزاعم بتزوير للأصوات في الانتخابات السابقة. وحذر أيضا من أي تمويل أو تدخل أجنبي في الانتخابات. ونشرت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية خطوطا عريضة أصدرها خامنئي للانتخابات تتضمن معايير لضمان الشفافية فيما يتعلق بالموارد والإنفاق على الحملات الانتخابية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا