• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

التحالف: إجراءات قانونية ضد المسؤولين عن القصف وتقديم التعويض لذوي الضحايا

معلومات خاطئة وراء حادثة «القاعة الكبرى» في صنعاء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 16 أكتوبر 2016

الرياض (وكالات)

أعلنت قيادة قوات التحالف لإعادة الشرعية في اليمن أنها اطلعت على نتائج التحقيق في حادثة القاعة الكبرى بصنعاء التي أعلنها فريق التحقيق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن، مؤكدة قبولها لما خلصت إليه النتائج والبدء الفعلي في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق ما ورد من توصيات.

وذكرت قيادة التحالف في بيان مساء أمس، «إن قيادة التحالف إذ تعلن ذلك لتعرب عن أسفها لهذا الحادث غير المقصود وما نتج عنه من آلام لأسر الضحايا والذي لا ينسجم مع الأهداف النبيلة للتحالف وعلى رأسها حماية المدنيين وإعادة الأمن والاستقرار لليمن الشقيق».

وكان الفريق المشترك لتقييم الحوادث باليمن أعلن في وقت سابق أمس، أن معلومات مغلوطة كانت وراء حادث استهداف قاعة في مدينة صنعاء، وأشار إلى أن أطرافاً أخرى استغلت الحادثة ورفعت حصيلة الضحايا.

وقال الفريق المشترك إنه «قام بالتحقق من الحادثة مباشرة بعد وقوعها في الثامن من الشهر الجاري، وأن جهة تابعة لرئاسة هيئة الأركان العامة اليمنية قدمت معلومات إلى مركز توجيه العمليات الجوية في اليمن، تبين لاحقا أنها مغلوطة عن وجود قيادات حوثية مسلحة في موقع محدد في مدينة صنعاء».

وأضاف البيان، أنه «بإصرار من تلك الجهة على استهداف الموقع بشكل فوري باعتباره هدفا عسكريا مشروعا، قام مركز توجيه العمليات الجوية بالسماح بتنفيذ عملية الاستهداف دون الحصول على توجيه من الجهة المعنية في قيادة قوات التحالف لدعم الشرعية، ومن دون اتباع الإجراءات الاحترازية المعتمدة من قيادة قوات التحالف للتأكد من عدم وجود الموقع ضمن المواقع المدنية محظورة الاستهداف». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا