• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

بروفايل

تيباس.. الرجل القوي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 16 أكتوبر 2016

محمد حامد ( دبي )

ليس سهلاً أن تترأس رابطة الدوري الذي يتزعمه ريال مدريد وبرشلونة، والأكثر صعوبة أن تقف ضد الكبار لتقرر إعادة النظر في حقوق البث التلفزيوني، وتفعل كل شيء من أجل إنصاف الصغار، أما الأكثر تعقيداً في عالم الساحرة، وخاصة في إسبانيا أن تقول إنك مشجع لريال مدريد دون خوف من عشاق البارسا أو مراعاة لطبيعة المنصب.

إنه الرجل القوي، والإداري الناجح خافير تيباس رئيس رابطة الليجا الذي يستمر في منصبه لـ 4 سنوات قادمة دون اللجوء إلى الانتخابات، فقد دعا إلى الانتخابات ولكن أحداً لم يتقدم للتنافس معه على المنصب، ليحصل على الضوء الأخضر للاستمرار في عمله، ويصبح أمام فرصة متجددة لتحقيق المزيد من النجاحات.

تيباس يبلغ من العمر54 عاماً، وهو ليس إسبانياً خالصاً فهو من مواليد كوستاريكا، ودرس القانون في جامعة سرقسطة، ولديه خبرات إدارية كبيرة مع أندية الليجا، حيث سبق له العمل مع 13 نادياً، كما أن تجاربه الناجحة في الرابطة الإسبانية جعلته واحداً من الشخصيات المرموقة والأكثر تأثيراً في دوري «الريال والبارسا». تيباس نجح في تغيير قواعد اللعبة، وأعاد توزيع حقوق البث على أساس مركزي، حيث نجح في منع الأندية من التصرف منفردة في هذه الحقوق، وبموجب العقد الجديد فإن عائدات البث التلفزيوني لأندية الليجا سوف تبلغ 1.5 مليار يورو سنوياً، وهو ضعف ما كانت تحصل عليه الأندية سابقاً.

كما يحسب لتيباس الاستفادة من تجارب الإنجليز، سواء فيما يتعلق بآليات توزيع حقوق البث، أو العمل على نقل بعض مباريات الليجا إلى العالم في توقيت مبكر؛ لكي تتناسب مع توقيت الملايين في آسيا، وهذه هي نقطة قوة البريميرليج، وكان قرار خوض كلاسيكو البارسا والريال القادم في 3 ديسمبر عند الساعة 16.15 (عصراً) بتوقيت إسبانيا من بين الأخبار السعيدة لعشاق الكتالوني والملكي حول العالم، كما أن ذلك سيضاعف من حجم العوائد المالية للمباراة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا