• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

اتفاق لتنسيق المواقف العربية والإسلامية بالمحافل الدولية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 08 يونيو 2014

اتفق كبار المسؤولين في جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ومجلس التعاون الخليجي واتحاد المغرب العربي في القاهرة، امس، على التعاون والتنسيق في القضايا العربية والإسلامية في المحافل الدولية.

وقال الأمين العام المساعد للشؤون السياسية بالجامعة العربية السفير فاضل جواد الذي رأس اجتماع كبار المسؤولين في تلك المنظمات في تصريح صحفي انه تم الاتفاق على عقد اجتماع للأمناء العامين لهذه المنظمات في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر المقبل.

وأضاف أن اجتماع نيويورك يهدف إلى بلورة ورقة المفاهيم التي اتفق عليها كبار المسؤولين في اجتماعهم اليوم لتعزيز التشاور والتنسيق بين هذه المنظمات الأربع فيما يتعلق بالقضايا العربية والإسلامية المطروحة على الأجندة الدولية.

وأوضح أن اجتماع كبار المسؤولين عقد بناء على دعوة من الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي بعد الاجتماع الأول الذي عقد بين الأمناء العامين لهذه المنظمات الأربع في دولة الكويت على هامش القمة العربية في مارس الماضي.

وقال جواد انه تم الاتفاق على ورقة عمل بشأن كيفية التشاور والتنسيق بين المنظمات الأربع فيما يتعلق بالقضايا الإسلامية والعربية المطروحة على الساحة الدولية خاصة ما يتعلق بالقضية الفلسطينية والأزمة السورية والأوضاع في الصومال واليمن وليبيا وعدد من الدول الإسلامية التي تشهد نزاعات.

وأضاف أنه تم أيضا الاتفاق على عقد اجتماع للأمناء العامين الأربعة لهذه المنظمات خلال الأشهر المقبلة حيث تم إعداد ورقة للتعاون فيما بين هذه المنظمات الأربع في المحافل الدولية خاصة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والإفريقي.

وقال انه تمت امس مناقشة الأنشطة والبرامج والقضايا التي يمكن التعاون بشأنها مستقبلا وتنسيق المواقف في المحافل الدولية ليكون هناك ثقل لهذه المنظمات عند مناقشة القضايا العربية والإسلامية.

وأوضح أن أهم القضايا التي تم التركيز عليها في مجال التنسيق المشترك هي القضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية الأولى للعرب والمسلمين، بالإضافة إلى ملفات أخرى بينها سوريا وليبيا والسودان والصومال.(القاهرة-وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا