• الأربعاء 03 ربيع الأول 1439هـ - 22 نوفمبر 2017م

خبير اقتصادي لـ«الاتحاد»: الاتصالات والطاقة البديلة مجالان واعدان للتعاون

زيارة محمد بن زايد تتوج «شراكة استراتيجية» متنامية بين الإمارات والهند

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 25 يناير 2017

(لندن – دينا محمود)

تكتسب الزيارة التي يقوم بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة إلى الهند حالياً أهمية كبيرة في ضوء سعي البلدين لتعزيز الشراكة الاستراتيجية فيما بينهما وتدعيم التعاون الثنائي في مختلف المجالات، وذلك في وقت قال فيه خبراء اقتصاديون لـ«الاتحاد» إن التعاون مع نيودلهي على الصعيد الاقتصادي «ضرورةٌ استراتيجية»، وأشاروا إلى وجود فرص سانحة للإمارات للاستفادة من مثل هذا التعاون، خاصة في مجالي الاتصالات والطاقة البديلة.

فالزيارة هي الثانية لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد إلى نيودلهي خلال أقل من عام؛ وتتميز هذه المرة بأنها تشهد مشاركة سموه كضيف شرف رئيسي في احتفالات الهند بيوم الجمهورية.

وتعكس الحفاوة البالغة التي يلقاها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد خلال زيارته الحالية للهند الأهمية الكبيرة التي توليها نيودلهي لعلاقتها مع الإمارات، لاسيما في ظل اهتمام الجانب الهندي بالاستفادة من موارد الطاقة الإماراتية، وكذلك سعيه لمواصلة تعزيز التعاون الثنائي؛ خاصة في ظل وجود نحو 2.6 مليون هندي يعملون في الإمارات.

كما تتوج الزيارة التنامي الملحوظ في العلاقات الثنائية، والذي يشمل العمل على تعزيز الروابط السياسية والاقتصادية والدفاعية، وكذلك التعاون في مجالات مكافحة الإرهاب والفضاء والطاقة النووية المدنية وغيرها.

وتجلى هذا التطور الكبير للعلاقات الإماراتية الهندية، خلال الزيارة السابقة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد، التي شهدت توقيع تسع اتفاقيات شملت مجالات مثل الأمن الإلكتروني والبنية التحتية والطاقة المتجددة.

وبلغة الأرقام، تبدو العلاقات بين البلدين في أفضل أحوالها، وهو ما يُترجم في صورة تعاون اقتصادي متنام أدى إلى أن تصبح الهند الشريك التجاري الأكبر للإمارات، حسبما تقول وسائل إعلام في نيودلهي. كما تستضيف المنطقة الحرة في جبل علي أكثر من 800 شركة هندية رائدة. بجانب ذلك، يشكل النفط الإماراتي 8% من الواردات النفطية الهندية. وشكلت الإمارات خامس أكبر مصدر للنفط الخام إلى الهند عامي 2015 – 2016، في ظل مساعٍ هندية لأن تزيد واردات نيودلهي في هذا الشأن خلال العام الجاري. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا