• الأحد 09 ذي القعدة 1439هـ - 22 يوليو 2018م

الصين: أميركا "تفتح النار" على العالم بتهديدات الرسوم الجمركية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 05 يوليو 2018

رويترز

حذرت الصين اليوم الخميس من أن الولايات المتحدة "تفتح النار" على العالم برسومها الجمركية التي تهدد بفرضها، وقالت إنها سترد فور دخول الإجراءات الأميركية حيز التطبيق، في إطار تشديد بكين لهجتها في نزاعها التجاري المرير مع واشنطن.

ومن المقرر أن تبدأ إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تطبيق رسوم جمركية على واردات صينية قيمتها 34 مليار دولار اعتبارا من الساعة 0401 بتوقيت جرينتش يوم الجمعة، وهو ما يوافق بعد قليل من منتصف النهار في بكين.

كان ترامب هدد بتصعيد النزاع التجاري بفرض رسوم جمركية على سلع صينية بقيمة 450 مليار دولار إذا ردت الصين، وهز النزاع الأسواق المالية بما فيها الأسهم والعملات وتجارة السلع العالمية من فول الصويا إلى الفحم.

وكانت الصين قالت إنها لن "تطلق الرصاصة الأولى"، لكن الجمارك الصينية أوضحت اليوم الخميس أن الرسوم الجمركية الصينية على سلع أميركية ستطبق فور بدء تطبيق الرسوم الأميركية على السلع الصينية.

وحذر المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية قاو فنغ في مؤتمر صحفي أسبوعي من أن الرسوم الأميركية المزمعة ستضر سلاسل الإمداد العالمية التي تشمل الشركات الأجنبية في ثاني أكبر اقتصاد بالعالم.