• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

بعد رفض مصارف خدمات إسلامية طرحتها بنوك أخرى أقرت بشرعيتها

خبراء يطالبون بتوحيد المعايير الشرعية للمنتجات المصرفية الإسلامية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 25 مايو 2015

حسام عبدالنبي (دبي)

حسام عبدالنبي (دبي)

أجمع رؤساء لجان الفتوى والرقابة الشرعية في عدد من المصارف والمؤسسات المالية التي تطرح منتجات متوافقة مع الشريعة الإسلامية، على أهمية قيام الهيئة الشرعية العليا، المزمع إنشاؤها، بإزالة اللبس والغموض حول شرعية المنتجات التي تطرحها المصارف الإسلامية في الدولة، مؤكدين أن بعض المصارف الإسلامية رفضت طرح منتجات أقرت بنوك أخرى بشرعيتها مثل منتج السلم الذي طرحه بنك دبي الإسلامي ورفضته لجان فتوى في مصارف أخرى.

وقالوا إن الإشكالية الحالية في اعتماد المنتجات التي تطرحها المصارف الإسلامية تتمثل في أن تلك المنتجات يتم إصدارها بناء على فتوى بموافقة عدد قليل من أعضاء هيئة الفتوى والرقابة الشرعية في كل مصرف من دون إصدار دراسة حول شرعية هذه المنتجات قبل إصدارها.

وأعربوا عن اعتقادهم بأن من أهم الأدوار التي تقوم بها الهيئة الشرعية العليا هو مراقبة المنتجات التي تطرحها المصارف الإسلامية ومطالبة هيئات الفتوى الداخلية بإصدار دراسة عن الأسباب الشرعية وراء إقرار تلك المنتجات قبل طرحها في السوق المصرفية.

صياغة المبادئ

وناقش اتحاد مصارف الإمارات خلال اجتماعه الأخير مبادرة مصرف الإمارات المركزي لإنشاء هيئة شرعية عليا تشرف على عمل الهيئات الشرعية الفردية للمصارف الإسلامية العاملة في الدولة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا