• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

نماذج إلكترونية لمراقبة التزام شركات التأمين بالتعليمات المالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 25 مايو 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت هيئة التأمين عن إصدار النماذج المالية إلكترونية (‏E-forms) المرتبطة بالتعليمات المالية لشركات التأمين والتأمين التكافلي والصادرة عن الهيئة بنهاية العام الماضي، بهدف التطبيق الأمثل لهذه التعليمات وتعزيز الإشراف والرقابة على قطاع التأمين وفق أفضل الممارسات السائدة عالمياً.

وطلبت الهيئة من شركات التأمين والتأمين التكافلي عبر تعميم أصدرته بهذا الخصوص إبداء الملاحظات والرؤى المناسبة بعد ملء البيانات المرفقة في النماذج المتوفرة باللغتين العربية والإنجليزية، والتي تم وضعها في الموقع الإلكتروني للهيئة، وذلك للبيانات المالية لعام 2014 والبيانات المرحلية المتاحة لعام 2015.

وتضم النماذج المالية الإلكترونية تحليلاً شاملاً للمجالات الفنية المتعلقة بالتأمين والتأمين التكافلي، والتي تشمل تحليل البيانات المالية والاستثمارات وأقساط التأمين والعمولات والمصاريف والمخصصات الفنية وإعادة التأمين والذمم المدينة والمعاملات مع الأطراف ذات العلاقة، بالإضافة إلى التحليلات المتعلقة بالعمليات التي تخص شركات التأمين التكافلي، بما يساعد في عملية اتخاذ القرارات على المستويات كافة.

وتهدف الهيئة من تطبيق هذه النماذج الإلكترونية إلى تعزيز عناصر الاستقرار والنمو المستدام لسوق التأمين الإماراتي من خلال التحقق من توفر الملاءة المالية لشركات التأمين وقدرتها على الوفاء بكافة التزاماتها، وذلك نظراً للدور الحيوي لقطاع التأمين في منظومة الاقتصاد الوطني، بالإضافة إلى حماية حقوق حاملي وثائق التأمين والمستفيدين منها.

وتعد النماذج المالية الإلكترونية عنصراً أساسياً في تحديد متطلبات ملاءة رأس المال والمبلغ الأدنى للضمان والحد الأدنى لرأس المال الواجب الاحتفاظ به من قبل الشركات، كونها تشمل نماذج لقياس رأس المال المطلوب لمواجهة مخاطر الاكتتاب والاستثمار والائتمان والمخاطر التشغيلية.

كما تسعى الهيئة من تطبيق هذه النماذج للتحقق الدوري الأمثل من مدى التزام هذه الشركات بالتعليمات المالية الصادرة من الهيئة والمعايير الجديدة الواردة فيها ومتطلبات الملاءة المالية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا