• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

مع انتهاء الإعلان عن نتائج الربع الأول

سوق أبوظبي يتصدر «بورصات الخليج» في الجاذبية الاستثمارية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 25 مايو 2015

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي)

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي)

تصدر سوق أبوظبي للأوراق المالية بورصات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية النشطة، من حيث الجاذبية الاستثمارية، استناداً إلى مؤشري مكرر الربحية ومضاعف القيمة الدفترية، وذلك مع انتهاء الشركات الخليجية من إعلان نتائجها للربع الأول.

وبحسب هذين المؤشرين، اللذين يعتمد عليهما مدراء وصناديق الاستثمار في أسواق الأسهم، تعتبر أسهم سوق أبوظبي الأرخص بين بقية الأسهم الخليجية، إذ يقدر مكرر ربحية السوق بنهاية الربع الأول بنحو 10,6 مرة، ومضاعف القيمة الدفترية 1,5 مرة، وفي المقابل يعتبر السوق السعودي الأكبر من حيث القيمة السوقية بين أسواق الخليج، الأغلى سعراً، إذ ارتفع مكرر ربحيته إلى 20,5 مرة ومضاعف القيمة الدفترية نحو 2,3 مرة، وذلك بعدما شهد السوق عمليات شراء استباقية لقرار السماح للأجانب بالتعامل مباشرة في السوق الشهر المقبل، مما رفع أسعار الأسهم السعودية بنسب كبيرة.

ويحتسب مكرر ربحية السهم P/E بقسمة السعر السوقي للسهم على ربحية السهم الواحد من أرباح الشركة، في حين تحتسب القيمة الدفترية بقسمة صافي حقوق المساهمين في نهاية السنة المالية للشركة على عدد الأسهم المكتتب بها.

وبحسب محليين ماليين، فإن ارتفاع مكررات ربحية السوق السعودية سيكون في مصلحة أسواق الإمارات التي تعتبر الأرخص، مما يجعلها أكثر جاذبية في منطقة الخليج للاستثمارات الأجنبية التي تتطلع دوما إلى الأسواق رخيصة الأسعار.

وبحسب تحليل لـ«الاتحاد»، حل سوق مسقط في المرتبة الثانية بعد سوق أبوظبي، إذ يقدر مكرر ربحيته بنهاية الربع الأول بنحو 11,3 مرة، ومضاعف القيمة الدفترية 1,4 مرة، ثم بورصة قطر بمكرر ربحية 12,4 مرة ومضاعف القيمة الدفترية مرتين، يليها سوق دبي المالي بمكرر ربحية 12,7 مرة ومضاعف قيمة دفترية 1,7 مرة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا