• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

7 مليارات دولار استثمارات «النفط الأجنبية» في مصر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 25 مايو 2015

القاهرة (رويترز)

قال رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول، إن شركتي شل وأباتشي ستبدآن إنتاج الغاز الصخري في مصر خلال فبراير من العام المقبل.

وأضاف طارق الملا، في تصريحات لصحيفة البورصة، أن حفر البئر الأولى سيبدأ بحقل أبو لونيا بالصحراء الغربية «بنهاية هذا الشهر».

وتسعى مصر جاهدة لزيادة إنتاج النفط والغاز في ظل أسوأ أزمة طاقة منذ عقود وبعد أربع سنوات من الاضطرابات التي أعقبت 2011. وأدى ارتفاع استهلاك الطاقة وانخفاض الإنتاج إلى تحول مصر من مصدر صاف للطاقة إلى مستورد صاف وإلى انقطاعات متكررة للكهرباء.

وقال الملا، إن بلاده تستهدف أن تبلغ استثمارات شركات النفط الأجنبية العاملة في البلاد نحو 7٫1 مليار دولار خلال السنة المالية 2015 -2016. وأضاف، في رسالة عبر البريد الإلكتروني ردا على سؤال لرويترز، حول استثمارات شركات النفط الأجنبية في مصر خلال 2015- 2016، أن الإجمالي المتوقع يبلغ 7.1 مليار دولار، مقسمة إلى 4.5 مليار دولار استثمارات بحث وتنمية، و2.6 مليار دولار مصروفات تشغيل.

وتسيطر الشركات الأجنبية على أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز في مصر ومنها بي.بي وبي.جي البريطانيتان وايني الإيطالية وديا الألمانية.

وتعمل الحكومة بقوة منذ العام الماضي على تحقيق اكتشافات جديدة لخفض الاعتماد على الواردات بعد أن سددت معظم مستحقات الشركات الأجنبية واستقبلت في أبريل أول سفينة عائمة مستأجرة لتحويل شحنات الغاز المسال المستورد إلى غاز طبيعي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا