• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  02:36     وزارة الدفاع الروسية تعلن تحطم طائرة سوخوي-33 خلال هبوطها على حاملة طائرات في البحر المتوسط     

أول زيارة لرئيس صيني إلى بنجلاديش منذ 30 عاماً

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 15 أكتوبر 2016

دكا (أ ف ب)

بدأ الرئيس الصيني شي جينبين أمس زيارة إلى بنجلاديش ليعرض استثمارات بعشرات مليارات الدولارات، في أول رحلة لرئيس صيني منذ ثلاثين عاماً إلى هذا البلد . وتحتاج بنجلاديش البلد الفقير الذي يضم 160 مليون نسمة، لاستثمارات بعشرات المليارات من الدولارات في البنية التحتية وقطاع الطاقة لإنعاش اقتصادها.

وسجلت بنجلاديش نمواً سنوياً بمعدل ستة بالمئة في العقد الأخير. لكن البنك الدولي يرى أن النمو ليس كافياً معتبراً أن هذا البلد بحاجة الى نسبة نمو تفوق الثمانية بالمئة ليتمكن من إحداث عدد كبير من الوظائف لأجيال الشباب. وخلال زيارته ،التي تستمر يومين، سيوقع الرئيس الصيني قروضاً واستثمارات مخصصة لهذا البلد تبلغ قيمتها حوالي عشرين مليار دولار، كما قال مسؤولون في بنجلاديش.

وسيدشن أيضاً منطقة صناعية بالقرب من مطار شيتاغونغ الاستراتيجي. وتأمل بنجلاديش في جذب صناعيين صينيين الى هذه المنطقة، والذين يغريهم خصوصاً انخفاض كلفة اليد العاملة.

وقال رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة في بنجلاديش عبد المطلب أحمد أن «كلفة العمل في الصين أكبر بست أو سبع مرات مما هي عليه في بنجلاديش، والمنطقة الاقتصادية الخاصة وحدها كفيلة بجلب ما بين خمسة وسبعة مليارات دولار من الاستثمارات الصينية».

وتعود آخر زيارة لرئيس صيني الى بنجلاديش الى 1986، عندما توجه لي تشيانيان الى هذا البلد الحليف التقليدي للهند.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا