• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

يتضمن نصائح لزوار البر والبحر

دليل للمحافظة على المناطق الطبيعية بإمارة أبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 15 أكتوبر 2016

هالة الخياط (أبوظبي)

تعد هيئة البيئة في أبوظبي، دليلاً إرشادياً للسياحة البيئية في البر والبحر، للمساهمة في حماية البيئة والمشاركة في المحافظة عليها، متضمناً مجموعة من النصائح لتجنب وقوع أي أثر يضر بالمناطق الطبيعية والحياة البرية والبحرية، ما يتيح لها أن تبقى على حالها للزيارات المستقبلية، وجميع المغامرين والمستكشفين الآخرين والأجيال القادمة، لا سيما وأن إمارة أبوظبي تضم مجموعة واسعة من المعالم الطبيعية التي يبحث عنها محبو الرحلات والمغامرات لقضاء أوقات ممتعة خارج المنازل والمكاتب.

وقالت الدكتورة شيخة سالم الظاهري، المدير التنفيذي لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري، إن هيئة البيئة بالتعاون مع الشركاء، تسعى إلى ترسيخ مبادئ السياحة المستدامة والمسؤولة، ورفع مستوى الوعي بالحياة البرية والموائل الطبيعية الحساسة، وتقديم النصح والمشورة والمعلومات اللازمة حول ما يمكن القيام به ليكون النشاط السياحي «صديقاً للبيئة».

وأضافت: «مع استمرار الإمارة في النمو كمركز للثقافة والتجارة والسياحة الدولية، فإن هدف هيئة البيئة هو أن تبقى الموائل الطبيعية محافظة على قيمتها الحقيقية، ومن خلال تطبيق القوانين والإرشادات، يمكن لجميع سكان وزوار أبوظبي المساهمة في حماية التراث الطبيعي، وضمان بقائه سليماً للزيارات المتكررة وللأجيال القادمة».

وقالت: «نسعى من خلال الدليل إلى توجيه جميع مواطني ومقيمي وزوار أبوظبي لأن يكون لديهم ارتباط عميق وحيوي مع الطبيعة والثقافة وتعزيزاً للحس الوطني والمسؤولية المجتمعية، من خلال احترام الأماكن الطبيعية، ومعرفة قيمتها الحقيقية، والحفاظ عليها كما لو كانت جزءاً من ممتلكاتهم الشخصية.»

ويتضمن الدليل الإرشادي للسياحة البيئة المستدامة مجموعة من النصائح الموجهة لزوار البر والبحر، أبرزها «انظر، ولكن لا تلمس» في دعوة لترك الحيوانات والبيض والنباتات والصخور حيثما توجد، و«لا تحاول أبداً القبض على حيوان»، و«راقب وصور من دون إزعاج لأي عنصر من مكونات الحياة الفطرية».

كما يتضمن الدليل إرشادات، منها عدم اصطحاب الحيوانات الأليفة، في مناطق التخييم لأنها قد تتسبب في إزعاج الحيوانات البرية، وقد تهرب منك أحياناً وتتناسل مع الأنواع المحلية.

كما يدعو الدليل إلى الإبلاغ عن الحيوانات البرية المصابة أو النافقة بالاتصال في أي وقت على الخط الساخن لحكومة أبوظبي 800555، متضمناً نصائح منها «إذا شاهدت حيواناً برياً نافقاً أو جريحاً، لا تحاول التعامل معه أو الاقتراب منه. وقم بالتقاط صورة له وتسجيل موقعه على الهاتف أو الجي بي إس وأرسل التفاصيل إلى هيئة البيئة - أبوظبي. سيقوم الأطباء البيطريون والمتخصصون في الحياة البرية بتقييم حالة الحيوان واتخاذ التدابير المناسبة».

وطالب الدليل بضرورة تجنب القيادة خارج المسارات، مشيراً إلى أن قيادة سيارات الدفع الرباعي واحدة من الأنشطة الصحراوية والجبلية الأكثر شعبية والأوسع انتشاراً في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول أخرى، ولكنها من الأنشطة ذات الأثر البيئي السلبي الأكبر على التنوع البيولوجي المحلي، حيث إن اختراق الأودية والكثبان الرملية والقيادة في الصحراء، يمكن أن تؤدي إلى تغيير طبيعة المناطق النائية التي تزدهر فيها النباتات والحيوانات البرية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض