• الخميس 24 جمادى الآخرة 1438هـ - 23 مارس 2017م
  11:56    توقيف سبعة اشخاص في اطار التحقيق في اعتداء لندن        11:56     قائد شرطة مكافحة الإرهاب: فتشنا ستة مواقع وألقينا القبض على سبعة والمهاجم عمل بمفرده         12:18     وزير الدفاع البريطاني: هناك افتراضات بأن ل "داعش" صلة بهجوم لندن بشكل أو بآخر         12:19    انفجار في مستودع سلاح باوكرانيا وكييف تعتبره "تخريبا"    

عبر جهاز متنقل هو الأول من نوعه في الدولة

«الصحة» تستحدث تقنية لعلاج أمراض القلب

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 15 أكتوبر 2016

دبي (الاتحاد)

استحدثت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، تقنية تعد الأولى من نوعها في القطاع الصحي في الدولة، تتيح إجراء مسح كهربائي شامل للقلب ورسم خريطة لعلاج كهرباء القلب وتصويره بتقنية الأبعاد الثلاثية.

وقال الدكتور عبدالله عبدالرحمن الهاجري، استشاري الأمراض القلبية التداخلية في الوزارة ورئيس وحدة للقلب والقسطرة القلبية، إن التقنية الجديدة تعتبر نقلة نوعية في علاج أمراض القلب الخطرة، وتتم بوساطة جهاز متطور، يجري مسحاً كهروفسيولوجيا ومسحاً كهربائياً، ويصور القلب بدقة شديدة من داخل الجسم، ويمكن الأطباء من علاج حالات اضطراب دقات القلب التي قد يؤدي بعضها إلى الموت المفاجئ. وأضاف الهاجري في جلسة بمؤتمر «الإمارات الشمالية لأمراض القلب»، المنعقد في الفجيرة، أن التقنية الجديدة تحمل اسم «قسطرة الاجتثاث»، ويتم إجراؤها بجهاز متنقل يمكن نقله إلى أي مستشفى في الدولة لإجراء عمليات عاجلة.

وأجرى الهاجري جراحتين ناجحتين بالتقنية الجديدة لمريضين كانا يعانيان اضطراباً وتسارعاً شديداً في ضربات القلب، لافتا إلى أن اضطرابات دقات القلب تعرض حياة المريض لخطر الموت، خصوصاً حالات تسارع البطين.

ولفت الطبيب المواطن إلى أن القسطرة الجديدة، توفر الطاقة لعضلة القلب، لحين تعطيل الخلايا التي تسبب عدم الانتظام .

وأوضح أن القسطرة تدخل من الفخذ إلى القلب، وإجراء تصوير للقلب بتقنية الأبعاد الثلاثية، ما يساعد الطبيب على توجيه القسطرة بدقة إلى الموقع الصحيح في القلب.

وقال الهاجري أمام المؤتمر إن التقنية الجديدة تعد نقلة نوعية في مجال جراحات القلب في الدولة، وخطوة أولى لإنشاء وحدة متخصصة في الدراسات الفسيولوجية ، وعمليات «القسطرة الاجتثاثية» لخدمة المواطنين والمقيمين، وتحفز السياحة العلاجية.

ولفت الهاجري إلى أن الوزارة أدخلت مؤخراً عدة تقنيات حديثة لتطوير جراحات القلب، منها جهاز يحمي الجسم من أضرار الصبغة الإشعاعية، ويسمح بإجراء صورة إشعاعية للمصاب بانسداد الشرايين، وفي الوقت نفسه يحميه من أضرار الصبغة المستخدمة في التصوير الإشعاعي.

وأجرى الهاجري جراحات في دبي تم خلالها زراعة جهاز ذكي بالقلب يمكن الطبيب من مراقبة الحالة الصحية للمرض من بعد.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض