• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

خفضت ضريبة الشركات من 30% إلى 25%

إسبانيا تقر برنامجاً لإنعاش الاقتصاد بقيمة 8٫6 مليار دولار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 08 يونيو 2014

أقر مجلس الوزراء الإسباني أمس الأول برنامجاً لإنعاش اقتصاد البلاد، حيث قالت سورايا ساينز دي سانتاماريا نائبة رئيس الحكومة الإسبانية، إن البرنامج يتضمن استثمارات بقيمة 6٫3 مليار يورو (8٫6 مليار دولار).

وتقدم الحكومة 3٫6 مليار يورو، فيما يقدم مستثمرو القطاع الخاص الأموال الباقية، 2٫7 مليار يورو.

ويتضمن البرنامج 40 إجراءً لتحسين حالة الاقتصاد، يتصدرها تشجيع القطاع الصناعي وتعزيز القدرة التنافسية للشركات الإسبانية، بالإضافة إلى تحديث مكاتب العمل ونظام التدريب المهني كما تشمل الإجراءات خفض ضريبة الشركات من 30% إلى 25%.

وتستهدف هذه الحزمة زيادة القدرة التنافسية للاقتصاد الإسباني وزيادة الادخار وتحسين فرص العمل.

كما تشمل الحزمة 4٫4 مليار يورو إضافية في صورة قروض منها زيادة القروض التي يوفرها بنك آي. سي. أو المملوك للدولة، بحسب نائبة رئيس الوزراء.

وترفع حزمة القروض الإضافية القيمة الإجمالية لحزمة تحفيز الاقتصاد إلى 11 مليار يورو تقريباً.

وقالت ساينز دي سانتاماريا، إن حزمة تحفيز الاقتصاد تمثل المحور الثالث لبرنامج الإصلاح الداخلي للحكومة في أعقاب جهودها لضغط الإنفاق المالي وضبط الميزانيات في القطاع المالي.

يذكر أن الأداء الضعيف لحزب رئيس الوزراء المحافظ ماريانو راخوي في انتخابات البرلمان الأوروبي الشهر الماضي وضع الحكومة في موقف صعب، حيث بات عليها بذل المزيد من الجهود لإقناع الناخبين بأن الاقتصاد الأسباني في حالة تعاف.

في الوقت نفسه، أظهرت بيانات اقتصادية صدرت أمس الأول أن الناتج الصناعي في إسبانيا قد حقق أكبر زيادة له خلال أربع سنوات في شهر أبريل الماضي، في إشارة إلى زيادة وتيرة تعافي اقتصاد البلاد. وقال مكتب الإحصاء الوطني في إسبانيا (آي ان إي)، إن إنتاج المصانع ومصافي التكرير والمناجم قد زاد بنسبة 4٫3% خلال عام حتى نهاية أبريل الماضي، وهذه أكبر زيادة يشهدها الإنتاج الصناعي في البلاد منذ شهر مارس عام 2010. ورغم ذلك، وبوضع المتغيرات الموسمية في الاعتبار، تراجع الناتج الصناعي بنسبة 1٫9% خلال العام، بسبب زيادة قوية غير معتادة بنسبة 8٫1% في مارس الماضي. (مدريد - د ب أ)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا