• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

بدعم مشتريات غير مسبوقة للمستثمرين الأميركيين

الأجانب يحققون أكبر صافي شراء شهري منذ تأسيس سوق أبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 08 يونيو 2014

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي)

حقق الاستثمار الأجنبي في سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال الشهر الماضي، أكبر صافي شراء شهري منذ نشأة السوق عام 2000 بلغت قيمته 1,3 مليار درهم.

وارتفع بذلك صافي الشراء الأجنبي بالسوق خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي إلى 2,1 مليار درهم، منها 1,17 ملياراً للاستثمار الأميركي الذي استحوذ على الحجم الأكبر من الشراء.

ويعتبر صافي الشراء الأجنبي خلال خمسة أشهر، أكبر من صافي الشراء الأجنبي المحقق في سوق أبوظبي خلال العام 2013 بأكمله والبالغ ملياري درهم، وأكبر بكثير من المحقق في العام 2012 والبالغ 995 مليون درهم، الأمر الذي يعكس حجم السيولة الأجنبية التي تتدفق على سوق أبوظبي، وارتفعت وتيرتها مع الإعلان عن انضمام 9 شركات مدرجة في السوق إلى مؤشر مورجان ستانلي، وهي بنوك أبوظبي الوطني، أبوظبي التجاري، الخليج الأول، وشركات الدار وإشراق ورأس الخيمة العقارية، ودانة غاز، والواحة كابيتال، وأغذية.

وقال محللون ماليون: إن المؤسسات الأجنبية غير العربية، ومنذ الإعلان عن دخول أسواق الإمارات إلى مؤشر مورجان ستانلي للأسواق العالمية الناشئة منتصف العام الماضي، عمدت إلى رفع حصتها تدريجياً من الأسهم القيادية خصوصاً المصرفية والعقارية، وارتفعت حصتها بنسب كبيرة منذ بداية العام إلى أن وصلت إلى مستويات قياسية الأسبوع الأخير من الشهر الماضي، مع الاقتراب من التفعيل الرسمي للانضمام للمؤشر الدولي.

وذكر محمد علي ياسين العضو المنتدب لشركة أبوظبي الوطني للأوراق المالية، أن أسهم الشركات التي انضمت للمؤشر خصوصاً أسهم بنوك أبوظبي وبالتحديد أبوظبي الوطني، أبوظبي التجاري، الخليج الأول، إضافة إلى أسهم شركات الدار العقارية، ودانة غاز كانت في مقدمة الأسهم التي استهدفها المستثمرون الأجانب. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا