• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

يضم “الغرفة المظلمة المتحركة” وبنادق وسيوفاً

متحف عثمان البارودي يوثق تراث الأجداد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 08 يونيو 2014

هناء الحمادي (أبوظبي)

لكل زمن جماله الخاص ومذاقه المميز، فما مضى من الزمن له نكهته الأجمل والألذ، وحرص عثمان بارود سليم البارودي، من كلباء، على جمع كل المقتنيات القديمة والأثرية، حيث يجد في ذلك بالنسبة له هواية، ويعتبره صورة حاضرة لمعانٍ جميلة مر بها الكثير من أجددانا في جمع القديم الذي سكن القلب والوجدان، واقتناء ما هو نادر وغريب يعد تميزاً، وفخراً لجامع المقتنيات، وعلى الرغم من مرور الأيام والسنوات لا تزال هذه الهواية تحتفظ برونقها وقيمتها التاريخية والمعنوية.

ومن يدخل مجلس عثمان البارودي الذي يسكن كلباء بمنطقة البحيرة، يقف متأملاً وسيترجع أيام زمان التي تفوح منها رائحة الماضي القديم، حيث عشق هواية جمع القديم من المقتنيات التاريخية والأثرية منذ عام 1992، وحصل على تلك التحف القديمة من أهل زوجته، بالإضافة إلى ما يملكه في منزله، وقد وجد أنها تمثل بالنسبة له تاريخاً مرتبطاً بمن عاشوا تلك الحقبة الزمنية.

الغرفة المظلمة

ومن المقتنيات التي يمتلكها البارودي، «الصناديق القديمة» التي كان يوضع فيها الكثير من ملابس أفراد الأسرة أو أدوات زينة المرأة، وتتميز بالنقوش القديمة التي أبدعها من قام بصنعها بمهارته في إبراز تلك النقوش التي مهما مر عليها الزمن، فإنها لا تتعرض للتلف وتبقى صامدة، وبالاقتراب والتجوال في زوايا مجلس البارودي الذي يضم أكثر من 500 قطعة تراثية، يشاهد الزائر آلات التصوير القديمة، والصندوق الأسود القديم ذا القواعد أو ما يطلق علية «الغرفة المظلمة المتحركة».

ويوضح البارودي عمل آلة التصوير: «قديماً كان ينبغي على المصور إدخال رأسه أسفل الستارة الصغيرة لمشاهدة موقع التصوير، ويغلق العدسة سريعاً وتحتوي على صندوق فارغ من الداخل، لتبرهن آلة التصوير ذات الشمعات الست على أن الإنسان باستطاعته الابتكار والتطوير سريعاً، إذ تتميز «الشمعات ذاتها» الأصغر حجماً بأنه يمكن التقاط ست صور من خلالها بواسطة «الفلاش» الضوئي». ويضيف: «لديَّ نوعان من آلات التصوير، أحدهما يرجع إلى زمن الحرب العالمية الثانية، والآخر يصل عمره إلى 150 سنة، وما زلت أحتفظ بهذه الآلات باعتبارها من التحف القديمة التي أعتز بوجودها ضمن مجموعتي». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا