• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تقاسمت الخدمات اللوجستية مع شركائها

«بي بي» ترشد الإنفاق وتحقق كفاءة في العمليات

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 15 أكتوبر 2016

تمكنت شركة «بي بي» البريطانية العملاقة للنفط، من خفض تكاليف الإنتاج ومصروفات رأس المال، بنحو 25% منذ عام 2013. وانخفضت التكاليف المتوقعة للتطوير، الخاصة بالمرحلة الثانية من حقل «ماد دوق» في لويزيانا، من 20 مليار دولار، إلى 9 مليارات دولار فقط في الوقت الحالي. وبدلاً من خفض التكاليف بالطرق التقليدية، اتجهت الشركة، لتحقيق الكفاءة في طرق العمل والتشغيل.

وعلى سبيل المثال، تقاسمت بي بي الخدمات اللوجستية مع شركائها، ما أسفر عن خفض عدد طائرات الهيلوكوبتر المستخدمة من 10 طائرات، إلى أربع طائرات فقط. وبدلاً من أن تشكل عبئاً على الشركة، ساهمت تدابير السلامة الأكثر صرامة، في رفع نسبة الثقة.

كما من الممكن، تحقيق فوائد أفضل لحاملي الأسهم من خلال توخي المزيد من الحذر في عمليات الاستكشاف الجديدة. وبدلاً من الخوض في مناطق محفوفة ببعض المخاطر التي ينجم عنها تأخير المشاريع ومن ثم ارتفاع معدلات التكاليف، أعادت «بي بي» تركيزها على استغلال المزيد من الموارد في مناطق تملك فيها بنية تحتية بالفعل، مثل ما هو الحال في بحر الشمال.

وقال لين أرمسترونج، المحلل في مؤسسة بروين دولفين البريطانية لإدارة الاستثمارات، :»طرأ تغيير كبير في ثقافة «بي بي»، حيث ابتعدت عن المراهنة على كل شيء يتعلق بمشاريع الاستكشاف الكبيرة وتبنت سياسة إدارة المشاريع بكفاءة أفضل، لجني أكبر فائدة ممكنة من الأصول القائمة».

وبعبارة أخرى، تسعى الشركة التي أشعلت شرارة آخر موجة كبيرة من عمليات الدمج في قطاع النفط باستحواذها على أموكو في 1998، لتقليل نشاطها في هذا المضمار بهدف تحقيق أرباح أعلى.

ويرى المشككون، أن «بي بي» ما زالت تعاني جراء التكاليف التي تكبدتها في المحاكم التي مُثلت أمامها في أميركا. وانخفضت معدلات الإنتاج والعاملين، بنحو الثلث منذ عام 2010، عندما قامت ببيع أصول بنحو 40 مليار دولار لتسديد الغرامات والتعويضات وتكاليف عمليات النظافة، التي فرضتها عليها تلك المحاكم. لكن انعكس تعافي الشركة في أسهما، التي رغم تراجع قيمتها بنحو 25%، بالمقارنة مع ما قبل حادثة التسرب في خليج المكسيك، ارتفعت مرة أخرى لما يقارب 40% خلال فترة الستة أشهر الماضية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا