• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

بهاتف ذكي ومنتجات أخرى

«جـوجـل» تقتحم عالم صناعة الأجهزة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 15 أكتوبر 2016

ترجمة: حسونة الطيب

بدأت جوجل الدخول بقوة في عالم صناعة الأجهزة، عبر إطلاق هاتف ذكي وأجهزة أخرى، ما يؤهل عملاق البرمجيات لمنافسة شركات التقنية الكبيرة، بما في ذلك سامسونج، التي ظلت على شراكة معها لفترة طويلة من الوقت. وتشير عملية الإطلاق، لحدوث تحول في واحدة من أكبر الشركات ربحاً في العالم، في الوقت الذي تسعى فيه للتكيف مع ساحة للتقنية، باتت تسيطر عليها الهواتف المحمولة وغيرها من الأجهزة المتصلة بالإنترنت.

وينبغي على جوجل، إيجاد طريقة تكفل لها الحصول على بيانات المستخدم لتوجيهها نحو الإعلانات المستهدفة، في وقت حلت فيه تقنيات جديدة، محل أدوات البحث التقليدية من كمبيوتر محمول أو شخصي.

وهاتف بكسيل الذكي الجديد من جوجل، مزود بتقنية الذكاء الاصطناعي التي يمكن للمستخدم التحاور معها، ما يعني إمكانية الاستغناء عن لوحة المفاتيح عند استقاء المعلومات من الإنترنت وشراء المنتجات. وتخطط جوجل أيضاً، لطرح أجهزة أخرى جديدة، تتضمن مساعد صوتي منزلي لينافس إيكو من أمازون وسماعة افتراضية تنافس أوكولوس من فيس بوك.

وتدفع هذه الخطوات، جوجل بعيداً عن محيطها التقليدي، المتمثل في منافذ تصفح الشبكة والتطبيقات المشهورة للبريد الإلكتروني والخرائط وكذلك الدخول في مجال تصميم الأجهزة، الذي يتسم باحتدام المنافسة، والإنتاج والمبيعات وخدمة العملاء. واعتمدت الشركة على شركاء مثل، سامسونج وهواوي، في بيع أجهزة محملة ببرامج مجانية شملت برنامج التشغيل أندرويد على الهواتف المحمولة.

ويقول بينديكت إيفانز، الشريك في مؤسسة أندرسن هورووتز الاستثمارية في سيلكون فالي:«في الوقت الذي تحول فيه الناس نحو تبني هذه النماذج الجديدة في التفاعل مع الشبكة، لم تكن مشاركة جوجل بالحجم المطلوب، بل محصورة لحد كبير في مجال البحث. ويمثل ذلك مشكلة استراتيجية كبيرة بالنسبة لجوجل». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا