• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

يتقدمها الابتزاز الإلكتروني والقرصنة وانتحال الشخصية

«تنظيم الاتصالات»: 10 انتهاكات تواجه مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 15 أكتوبر 2016

حاتم فاروق (أبوظبي)

رصد فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي بالدولة، أكثر من 10 انتهاكات يتعرض لها أصحاب حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تسيدت حالات «الابتزاز الإلكتروني» تلك الانتهاكات خلال الشهور الأولي من العام الجاري، بحسب الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات.

وقالت الهيئة لـ«الاتحاد»، إن حالات الانتهاكات التي تم رصدها من قبل الفرق التابعة لها بالتعاون مع الجهات المختصة بالدولة، كشفت تصاعد وتيرة النصب والاحتيال وانتحال الشخصية من خلال إنشاء حسابات وهمية، إلى جانب انتهاك الخصوصية عبر نشر صور خاصة دون علم أو موافقة صاحبها، فضلاً عن السب والقذف والتشهير التي يتعرض لها أصحاب الحساب على مواقع التواصل الاجتماعي.

كما تضمنت الانتهاكات قرصنة الحسابات الإلكترونية، والتعدي على حقوق الملكية الفكرية والعلامات التجارية من خلال بيع بضائع مقلدة ومغشوشة، فضلاً عن ممارسة أنشطة دون ترخيص، مع نشر مواد إباحية أو خادشة للحياء، إلى جانب انتهاك قوانين الإعلانات الصحية من خلال نشر إعلانات غير مرخصة، وأخيراً مخالفات مرتبطة باتفاقية السايتس المتعلقة بالترويج أو بيع الحيوانات المهددة بالانقراض.

وفيما يتعلق بالدور الذي تقوم به الهيئة للتعامل مع تلك المخالفات والانتهاكات التي يتعرض لها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، قالت الهيئة إن الفريق الوطني للاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي يقوم بمواجهة مخالفات التواصل الاجتماعي عن طريق رفع مستوى الوعي لدى المستخدمين، ويتم ذلك بعقد الورش التعليمية والتثقيفية في عدد من المواضيع المتعلقة بأمن المعلومات ومن ضمنها كيفية استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بصورة آمنة. ويتم من خلال الورش التعليمية والتثقيفية التركيز على أحدث التقنيات والبرامج المستخدمة في التواصل الاجتماعي والحرص على توفير النصائح حول الإعدادات التي يجب أن يتم اتباعها للحفاظ على الخصوصية. وفي جانب آخر، يتم توجيه الحضور بكيفية التصدي لعمليات الابتزاز والتنمر وانتحال الشخصية وغيرها من المخالفات التي تتم عبر شبكات التواصل الاجتماعي كما يتم أيضاً تسليط الضوء على طريقة الإبلاغ عن تلك المخالفات.

ويتم تُقَديم هذه الورش لمختلف الأجيال بدءاً من طلاب المدارس بالمرحلة الابتدائية، وكذلك أولياء الأمور وصولاً إلى طلاب الجامعات والموظفين بالجهات الحكومية والخاصة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا