• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

مقاصب رأس الخيمة ترفع جاهزيتها وتمدد ساعات العمل في رمضان

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 07 يونيو 2014

هدى الطنيجي (رأس الخيمة)

أكدت دائرة بلدية رأس الخيمة، ممثلة بإدارة الصحة العامة والبيئة إلى استعداد وجاهزية المقاصب في الإمارة لاستقبال رؤوس الماشية والأنواع المختلفة من الحيوانات، خلال شهر رمضان المبارك، وذلك لإقامة مختلف العمليات المتعلقة بالذبح والسلخ والتقطيع.

وأشارت إلى أن الطلبات المتزايدة خلال شهر رمضان استدعت توجه الإدارة نحو تمديد ساعات العمل في المقاصب، والتي سيتم الإعلان عنها خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأشار خليفة محمد المكتوم مدير إدارة الصحة العامة والبيئة في البلدية، إلى أن إمارة رأس الخيمة تحوي 3 مقاصب في منطقة رأس الخيمة القديمة والفلية وشوكة، مؤكداً أنها قادرة على استقبال العديد من رؤوس الماشية، وذلك فيما يتعلق بعمليات الذبح والسلخ والتقطيع، موضحاً أن المقاصب الثلاثة أسهمت في القضاء على مشكلة الازدحام التي كانت تحدث في السابق.

وذكر أن المقصب الآلي ينفذ 120 عملية ذبح في الساعة، والذي يوفر صالتين، إحداها للأغنام، والأخرى للجمال والبقر يتضمن أحدث المعدات المتعلقة بعمليات الذبح والسلخ، فضلاً عن توافر مختبر متخصص في إقامة الفحص للتأكد من سلامة المواشي.

وأشار إلى أن مقاصب الإمارة تنفذ شهرياً 8000 عملية ذبح لرأس ماشية يرتفع العدد خلال شهر رمضان، إلى 12 ألف رأس ماشية، مشيراً إلى أنه خلال أشهر السنة يبدأ عمل المقصب المركزي، ابتداء من الساعة الخامسة فجراً وحتى السابعة مساء، أما مقصب رأس الخيمة، فيعمل ابتداء من الخامسة فجراً وحتى الثانية عشرة ظهراً ومقصب شوكة يعمل بحسب حجم الطلب. ودعا خليفة محمد المكتوم، إلى تجنب التوجه نحو الذبح العشوائي خارج المقاصب والمقامة من قبل القصابين الجائلين، مؤكداً إلى تشديد الرقابة على ذلك وفرض العقوبات المختلفة بحق المرتكبين والمخالفين، والتي تتراوح غرامتها بين 5000 و20 ألف درهم، وغيرها من الإجراءات، مؤكداً أن المقاصف كفيلة بتلقي مختلف الطلبات للتوجه وذبحها بطرق صحية وسليمة.

إلى ذلك، شهد سوق رأس الخيمة للمواشي خلو أنواع الأغنام التي يقبل عليها المواطنون والمقيمون، حيث إن الجزيري والهندي لا يتوافران حالياً. وأرجع تجار مواشي هذا النقص إلى أمور متعقلة بعمليات التوريد والإجراءات المشددة بجانب تقلبات الطقس في البحر الهندي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض