• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

انتهاء حملة الرش الثانية ضد الآفات

«خدمات المزارعين» يوفر عمليات التقليم والحصاد لـ 16 ألف مزرعة في أبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 07 يونيو 2014

هالة الخياط (أبوظبي)

يستهدف مركز خدمات المزارعين في أبوظبي خلال المرحلة الحالية حوالي 16 ألف مزرعة، وهي المزارع الموقعة حتى الآن على عقد خدمات النخيل، الذي بموجبه يُمنح مالك المزرعة أولوية الاستفادة من معدات مركز خدمات المزارعين المستخدمة، والمتمثلة في التنبيت الآلي والتكريب والتقليم وخف الثمار والحصاد المطور باستخدام الأجهزة المتوافرة بمراكز الإرشاد.

وانتهى المركز الشهر الماضي من تنفيذ حملة الرش الثانية لمكافحة الآفات التي تصيب شجرة النخيل مثل: الدوباس، ودودة البلح الصغرى (الحميرا)، والعث، وحفار ساق النخيل، وسوسة النخيل الحمراء، كجزء من عقد خدمات النخيل. حيث يقدم المركز خدمات الرش مرتين خلال السنة، وتكون في شهري نوفمبر وحتى ديسمبر، أما حملة الرش الثانية فتكون في شهري أبريل ومايو من كل عام.

ويمكن لمالك المزرعة استخدام أجهزة التقليم والتكريب والتنبيت الآلي الموجودة في مراكز الإرشاد إذا كانت لديه الرغبة في ذلك شريطة سداد رسوم الاستخدام على أساس معدلات التأجير المطبقة في ذلك الوقت، علما بأن خدمات النخيل الموجبة، وفقاً لعقد خدمات النخيل، تستمر من شهر أكتوبر وحتى سبتمبر من كل عام، وهي فترة موسم زراعة النخيل.

وأوضح مصدر في مركز خدمات المزارعين أن الخدمات الموجبة لعقد خدمات النخيل تتضمن الإرشاد الفني، حيث يوفر مركز خدمات المزارعين لكل مزرعة المشورة الفنية والمعلومات الإرشادية المتعلقة بعمليات الري والمبيدات والتسميد، وإدارة رأس النخلة، والتقليم، والتنبيت، والتقويس، ووقاية العذوق (التكميم)، بالإضافة إلى الحصاد وتقنيات التداول بعد الحصاد متى كان ذلك مناسباً.

وأوضح المصدر أن خدمات الإرشاد الفني تشمل ما لا يقل عن 3 برامج تدريب، و4 مشورات معلوماتية لعمال المزرعة، كما يقدم المركز وفقاً لعقد خدمات النخيل وقاية الثمار عبر توفير بعض الأكياس الشبكية إذا لزم الأمر، على أن يلتزم عمال المزرعة وضع تلك الأكياس وتغطية الثمار. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض