• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«بغداد خارج بغداد».. فيلم الخوف من رحيل الجغرافيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 14 أكتوبر 2016

دبي (الاتحاد)

وسط جمهور نوعي محب للسينما الجادة الهادفة وبحضور الدكتور سليمان موسى الجاسم، نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة العويس الثقافية، والدكتور محمد عبد الله المطوع، الأمين العام، والدكتور حسين العزاوي القنصل العام لجمهورية العراق في دبي، ومجموعة من المثقفين، نظمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، في الساعة الثامنة والنصف من مساء أول أمس الأربعاء عرضاً لفيلم (بغداد.. خارج بغداد) للمخرج العراقي قاسم حول، حيث وقف الجمهور قبل العرض دقيقة صمت على روح الفنان العراقي الراحل يوسف العاني، وقدم المخرج قاسم كلمة تحية للراحل قبل العرض، مشيراً الى قيمته كفنان

كبير له صداه وأثره في المسرح، ثم عرض الفيلم مضيئاً عبر لوحات بصرية على حياة شخصيات مشهورة عرفها العراق داخلاً وخارجاً، منهم مغنون وشعراء، أمثال الزهاوي والرصافي والسياب والمطرب مسعود عمارتلي، ومن خلال بانوراما مليئة بالشجن يمر الفيلم على حياة كل منهم، مروراً آسراً يختصر السيرة، لكنه يسبر عمق الشخصية.

يقول قاسم حول في كتيب تقديمي:«التاريخ رحل، ونخاف الآن من رحيل الجغرافيا. هذا ما يقوله الفيلم الذي يعيد احياء الواقع الاجتماعي والثقافي لبغداد التي لم تعد كما كانت، وذلك عبر حكايات عن الخوف والموت والفقر والغربة، التي يعاني منها المثقف العراقي». الفيلم من تمثيل: فلاح محسن، أسرار ناصر، مجيد عبد الواحد، ومن انتاج دائرة السينما والمسرح بوزارة الثقافة العراقية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا