• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

«الطرق»: التنفيذ مطلع يونيو

إلزام الحافلات العامة بفحص «مستوى الضوضاء»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 24 مايو 2015

شروق عوض (دبي)

تلزم هيئة الطرق والمواصلات جميع حافلات المواصلات العامة بدبي ابتداء من مطلع الشهر المقبل «يونيو»، بالخضوع إلى فحص «مستوى الضوضاء داخل الحافلات أثناء تشغيلها»، والذي صدر بحقه دليل مفصل حدد فيه منع تجاوز مستوى الضوضاء داخلها لـ (75 ديسبل) أثناء تشغيلها، وفي ذات الوقت لن تعتمد نتائج فحص مستوى الضوضاء هذه في تسجيل وإصدار شهادة الملكية للحافلات، حيث يقتصر الهدف على مراقبة أدائها فقط. وفق ما اعلنه الدكتور يوسف آل علي المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة في الهيئة.

وأوضح آل علي لـ «الاتحاد» أنّ الهيئة تعد الجهة الأولى التي أولت مسألة تحديد المستويات المسموحة للضوضاء داخل حافلات المواصلات العامة أثناء تشغيلها عبر إصدار دليل يحدد تلك المستويات والفحوص الضرورية والتي يتوجب أن تخضع لها تلك الحافلات خلافاً لدول العالم التي ركزت فقط على إجراء دراسات في هذا الشأن.

وأشار إلى أنّ المواصلات العامة في الهيئة، أصدرت في مايو الحالي دليلا يحدد المستويات المسموحة والناتجة عن تشغيل الحافلات بعد أن قضى موظفوها 5 أشهر في إجراء اكثر من 200 تجربة لقياس مستويات الضوضاء الناتجة عن الحافلات خلال عملها في شبكة الطرق.

وأضاف: شملت العينة العشوائية نسبة 5 % من الحافلات المشغلة في النقل العام في دبي وخارجها وتبين من خلال فحوص مستويات الضوضاء مطابقتها للمواصفات المطلوبة لمستويات الضوضاء الناتجة عنها. وأشار إلى أنّ مكتب الجودة والصحة والسلامة والبيئة يعد أيضاً واحداً من الجهات المخولة في تطبيق الدليل، وتنحصر مهامه في تدقيق الفحوص ومتابعة التقارير الدورية (ربع سنوية) المرسلة من إدارة الصيانة، وتقديم تقرير سنوي عن حالة الضوضاء في الحافلات وإصدار التوصيات بذلك، ومراجعة وتعديل الدليل عند الحاجة أو تحديث المواصفات العالمية أو المحلية للضوضاء.

وبين أنّ قياس نسب الضوضاء في الحافلات العامة يتم في ثلاث مناطق وهي أمام ومنتصف وخلف الحافلة.

تعميم دليل الضوضاء

أفاد يوسف آل علي المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، بأنّ الهيئة وانطلاقاً من حرصها على إسعاد العميل أولاً، ستقوم مستقبلاً بتعميم دليل مستويات الضوضاء، الذي خصصته بالمرحلة الأولى لحافلات المواصلات العامة، على وسائل قطاع النقل كافة. ولفت إلى أنّ العوامل المؤثرة في مستوى الضوضاء في الحافلات متمثلة في سعة محركها، نوع الوقود المستخدم، عمر الحافلة، المادة المصنوع منها هيكل الحافلة والعزل الداخلي، السرعة، عدد الركاب، مكيف الحافلة، وضع الطريق (الازدحام)، حالة الطريق (خشونتها وصلاحيتها وتضاريسها)، الالتزام بتنفيذ برامج الصيانة الوقائية والتصحيحية حسب تعليمات الشركة المصنعة، نوعية الإطارات وحالتها الفنية، سلوك السائق أثناء القيادة، المسافة والبعد عن مصدر الضوضاء والنوافذ وطريقة عزلها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض