• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

ضمن شبكة أبوظبي الوطنية للطاقة

15% نسبة تنفيذ مشروع محطة الزوراء لتحلية المياه بعجمان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 24 مايو 2015

علي الهنوري

علي الهنوري (عجمان)

بلغت نسبة الإنجاز في مشروع محطة تحلية مياه البحر في منطقة الزوراء عجمان 15%، وذلك ضمن المرحلة التمهيدية التي تنفذها شركة أبوظبي الوطنية للطاقة، «طاقة»، بالتعاون مع الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء لإنشاء محطة مستقلة لتحلية مياه البحر في منطقة الزوراء بإمارة عجمان بتكلفة 750 مليون درهم.

وتعمل الهيئة الاتحادية على تنفيذ مشروع الربط المائي في المرحلة الأولى بين عجمان وأم القيوين، إلى أن تدخل مختلف إمارات الدولة في الفترة المقبلة التي تأتي ضمن شبكة الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء.

فيما يتوقع أن يتم الانتهاء من إنجاز مشروع المحطة الزوراء الخاصة في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة في مطلع عام 2017، حيث تبلغ طاقة الإنتاجية في تحلية المحطة 30 مليون جالون يومياً تكفي لسد احتياجات 250 ألفاً من سكان الإمارات الشمالية من مياه الشرب النظيفة.

وتعتمد المحطة الجديدة المزمع إنشاؤها على تقنية التناضح العكسي لتحلية مياه البحر التي يتم فيها تمرير الماء عبر أغشية متطورة شبه نفاذة لفصله عن الأملاح والشوائب، وهي تنفذ خلافاً لمحطات التحلية المتوفرة حالياً في الإمارات والمرتبطة بمحطة الكهرباء الحرارية، إذ إن محطات التحلية بالتناضح العكسي تعمل على الكهرباء، وهذا ما يجعلها تعمل بكفاءة أكثر، بالإضافة إلى إمكانية إنشائها في مواقع قريبة من أماكن الاستهلاك مما يعزز من أمن موارد المياه.

وتعد «طاقة» واحدة من أكبر شركات تحلية المياه في العالم، وهي تمتلك نسبة الغالبية في ثمان محطات لتوليد الكهرباء وتحلية المياه في الإمارات وتوفر 98% من احتياجات أبوظبي من الماء والكهرباء، كما تساهم المحطات التي تمتلكها «طاقة» في تزويد إمارات الفجيرة وأم القيوين والشارقة بالمياه النظيفة.

وتمتلك محطة الزوراء في عجمان تشمل 4 محطات تحلية للمياه، وجميعها تعمل عن طريق التناضح العكسي وتنتج مجتمعة 26 مليون غالون من المياه العذبة يومياً، منها محطة إنتاجها 6 ملايين غالون يومياً، وأخرى 3 ملايين غالون يومياً، ومحطة ثالثة تنتج 7 ملايين غالون يومياً، ورابعة تنتج 10 ملايين غالون يومياً وتكلفتها 190 مليون درهم، إضافة إلى محطة تحلية الحميدية من الآبار، التي تنتج 3 ملايين غالون يومياً.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض