• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

ستة إصدارات جديدة لخيري منصور

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 07 يونيو 2014

عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت وعمّان، صدر مؤخراً للشاعر والكاتب الفلسطيني خيري منصور ستة كتب دفعة واحدة، توزعت ما بين الجديد والمعادة طباعته لغير مرة.

تنوعت الإصدارات بين الشعر والسيرة الذاتية والنقد حاملة العناوين: «ثرثرة بيضاء» وهي مجموعة شعرية تصدر لأول مرة، و«صبي الأسرار» وهي سيرة ذاتية صدرت في الثمانينيات في بغداد، والمجموعات الشعرية: «نعاس أزلي» و«وسيرة خاطفة»، و«العصا والناي» و«ثنائية الحياة والكتابة»، وهي دراسات ومقالات في النقد الثقافي والأدبي.

وقد كتب مقدمات لهذه الأعمال المثقفون الفلسطينيون: الناقد المعروف الدكتور إحسان عباس والشاعران محمود درويش وأحمد دحبور.

ومما جاء في مقدمة الدكتور إحسان عباس: «إن أي تصفّح لهذه القصائد يدُلّ على أنها كُتبت بطريقة جديدة وجُعلت مكتنزة بالمعاني والتلويحات والإشارات». ويكتب الشاعر محمود درويش: «لكأنك يا خيري واحد من عصبة صغيرة لا تسأل نفسها كل يوم من أنا ؟ فكيف عرفت نفسك إلى هذا الحدّ، لقد أحببناك وأدمنّاك ولم ينجُ أحد منّا من عَدواك، ونحن حولك لأننا نحبك شاعراً وكاتباً وصديقاً، ولي منك ما لكَ مني، كرم الضيافة في حضرة الموهبة».

أما الشاعر أحمد دحبور، فجاء في مقدمته: «خيري منصور شاعر وجودي مشغول بفضاء حريته الذي يجترحه بالمغامرة اللغوية حتى مشارف التجريد، لكنه يترك باستمرار أثراً على معاناته الوطنية، فهو محكوم بالهاجس الفلسطيني الذي يقترح عليه تهجئة العالم بكلام مختلف».

وقد سبق للمؤسسة العربية للدراسات والنشر أن أصدرت للشاعر خيري منصور أعماله الشعرية الكاملة في مجلد واحد وكتابه: «الاستشراق والوعي السالب». (الاتحاد ـ عمان)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا