• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تعتزم التحول إلى مركز تجاري بمساعدة صينية

حلم «دبي أفريقيا».. يراود جيبوتي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 24 مايو 2015

جيبوتي (أ ف ب)

تطمح جيبوتي، التي طالما اعتبرتها القوى العظمى مركزا عسكريا متقدما، إلى استثمار موقعها الاستراتيجي عند مدخل عدن، لتصبح مركزا تجاريا في أفريقيا الشرقية.

وانطلق البلد الصغير، الواقع في منطقة القرن الأفريقي بمحاذاة أحد الممرات البحرية الأكثر استخداما في العالم بين المحيط الهندي وقناة السويس، في مشاريع بنى تحتية ضخمة. فعلى ساحل قاحل، على بعد بضعة كيلومترات من المرفأ التاريخي للمدينة، حيث ترسو بوارج حربية وسفن شحن، إضافة إلى قوارب صيادي الأسماك، ينهمك عمال صينيون لبناء رصيف جديد مخصص كليا لحاملات الحاويات الآتية من آسيا.

وهذا الرصيف هو الأول من سلسلة ستة موانئ جديدة متخصصة (للمعادن، المواشي، النفط والغاز) سترى النور في جيبوتي، لتضاف إلى المرفأين الموجودين أصلا.

وقال سليمان أحمد، المكلف بالتعامل مع الزبائن في ميناء دورالي المخصص للحاويات، «إن هناك خطوطا بحرية تهتم أكثر فأكثر بجيبوتي، ونحن بصدد اتباع طريق دبي وحتى سنغافورة». فحركة الذهاب والإياب لسفن الشحن في تزايد مستمر بنسبة تتراوح بين 6 و10% سنويا.

وأضاف أحمد «أن مومباسا (كينيا) تشهد ازدحاما خانقا، وإريتريا ليست بلدا مضيافا، فيما تعد جيبوتي مكانا استراتيجيا وآمنا ونحن نعول على ذلك». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا