• الاثنين 03 ذي القعدة 1439هـ - 16 يوليو 2018م

40 دولة تعترض على الرسوم الأميركية بشأن السيارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 03 يوليو 2018

جنيف (رويترز)

 عبر شركاء تجاريين كبار للولايات المتحدة ومن بينهم الاتحاد الأوروبي والصين واليابان في منظمة التجارة العالمية اليوم الثلاثاء عن قلقهم البالغ من احتمال فرض الولايات المتحدة رسوما جمركية إضافية على واردات السيارات ومكوناتها.

وقال مسؤول حضر الاجتماع إن اليابان حذرت من أن مثل تلك الإجراءات قد تدفع إلى سلسلة من الإجراءات المضادة ينتج عنها في النهاية انهيار النظام التجاري المتعدد الأطراف الذي يستند إلى قواعد.

 وحذر أكثر من 40 بلد عضو في منظمة التجارة العالمية، ومن بينهم 28 دولة من الاتحاد الأوروبي، من أن التحرك الأميركي قد يتسبب في أضرار بالغة للسوق الدولية ويهدد نظام منظمة التجارة العالمية بالنظر إلى أهمية السيارات للتجارة العالمية.

وفرضت الولايات المتحدة رسوما جمركية على واردات الصلب والألومنيوم القادمة من أوروبا، وتُجري دراسة أمن قومي جديدة قد تفضي إلى فرض رسوم واردات على السيارات ومكوناتها. وتستند الولايات المتحدة إلى مخاوف تتعلق بالأمن القومي.

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في 29 يونيو إن التحقيقات ستكتمل خلال ثلاثة إلى أربعة أسابيع.

لكن الاتحاد الأوروبي حذر الولايات المتحدة من أن فرض رسوم على واردات السيارات ومكوناتها يضر بصناعة السيارات في أميركا نفسها وأنه من المرجح أن يقود إلى إجراءات مضادة من قبل شركائها على صادرات أميركية بقيمة 294 مليار دولار.

وأبلغ مسؤول روسي اجتماع منظمة التجارة العالمية بأن قضية التحقيقات الأميركية أثيرت خلال العام الأخير في عدة اجتماعات لمنظمة التجارة العالمية لكن الأمور ازدادت سوءا.

وعبرت الصين وكندا وسويسرا والنرويج وتركيا وكوستاريكا وهونج كونج وفنزويلا وسنغافورة والبرازيل وكوريا الجنوبية والمكسيك وتايلاند والهند عن المخاوف ذاتها، وقالت إنها تشك أن تكون الرسوم الأميركية متسقة مع قواعد منظمة التجارة العالمية.

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا