• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

فيديوغراف.. تعرف على الفائزين بجائزة نوبل للآداب خلال 15 عاماً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 14 أكتوبر 2016

ستوكهولم - الاتحاد نت

أعلنت الأكاديمية السويدية، أمس، فوز الأميركي بوب ديلان، بجائزة نوبل للآداب للعام 2016، خلفاً للبيلاروسية سفيتلانا اليكسييفيتش، وذلك في الحدث الذي أقيم للإعلان عن الفائز بالجائزة في قاعة البورصة في ستوكهولم.

وتلقت الأكاديمية هذا العام نحو 220 اسماً مقترحاً لنيل الجائزة وتمت تصفية الترشيحات إلى قائمة قصيرة من 5 أسماء، إلا أنها لم تنشر القائمة القصيرة.

وتم إعلان أسماء الفائزين بجائزة نوبل في مجالات الطب والفيزياء والكيمياء والسلام والاقتصاد لهذا العام، الأسبوع الماضي.

وكانت الأكاديمية قد أعلنت، نهاية سبتمبر الماضي، أنها ولأسباب تتعلق بجدول أعمالها، لن تعلن الجائزة في الأسبوع نفسه مع الجوائز الأخرى التي أسسها الفرد نوبل، ما زاد من حالة الترقب.

وبوب ديلان، بحسب موسوعة ويكيبيديا ولد في 24 مايو 1941 وهو مغنٍ وملحن وشاعر وفنان أثر في الموسيقى والثقافة الشعبية الأميركية لأكثر من خمسة عقود.

وحسب الموسوعة فإن «الكثير من أعماله الأكثر شهرة كانت من الستينيات، وكلمات أغانيه فيها من الحكمة والاحتجاج الشيء الكثير لأنه كان من الطبقة العاملة والمضطهدة بأميركا، كما أنه تم استخدام بعض أغانية كنشيد لحركة الحقوق المدنية للأفارقة الأميركيين والحركة المناهضة لحرب فيتنام، تميز بغنائه العديد من الأنواع الموسيقية مثل ريف والغوسبل والبلوز والروك». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا