• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

6 دوريات فقط تعرف المعنى الحقيقي للاحتراف

الكرة الآسيوية.. 11% من الأندية «ناجحة» والبقية «كمالة عدد» !!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 يناير 2015

معتز الشامي (سيدني)

بعد أن ألقينا الضوء على حال الاحتراف الآسيوي ومعاناة المسابقات القارية، والظروف الصعبة التي تعاني منها القارة الصفراء، والتي تعوق انطلاقتها الكبرى نحو العالمية والتطور المنشود، آن الأوان لنلقي الضوء على من يحمل مشاعل الاحتراف، ومن يعمل على تطوير اللاعبين، ونقصد هنا الأندية الآسيوية، التي يفترض أنها تعمل بكل ما لديها من أجل الارتقاء بالمستوى الفني والبدني للاعبين، إلا أن الواقع الأليم الذي تعيشه الكرة الآسيوية انعكس كالمرآة أمامنا ونحن نبحث في مشكلات نظام الاحتراف، وذلك بعدما حصلنا على تقارير ومعلومات رسمية تؤكد أن الاحتراف الآسيوي «مصاب بمرض خطير»، يعرقل انطلاقته ويحد من ظهوره بالشكل المطلوب.

فقارة بهذا الحجم، تضم 47 دولة وثلث سكان العالم، وأكثر من 20 مليون لاعب كرة بكل المراحل، كان يجب أن تشهد انطلاقة أقوى منذ سنوات عدة مضت، ولكن كشفت المعلومات الواردة من لجان الاتحاد الآسيوي، والتي وضعت على طاولة الشيخ سلمان بن إبراهيم رئيس الاتحاد، الساعي من أجل تغيير وجه اللعبة بكل ما تحمل الكلمة من معنى، ونفض ما علاها من غبار وصدأ، أن الاحتراف الآسيوي «أعرج»، وذلك من واقع الأرقام التي لا تكذب.

وتضم قارة آسيا 47 دولة، يفترض أن منها 11 دولة تطبق الاحتراف بمعاييره «المفروضة» من قبل الاتحاد القاري منذ العام 2007، وهي اليابان، كوريا، الصين، أستراليا، السعودية، أوزبكستان، الإمارات، قطر، إيران، فيتنام، تايلاند، وتمت إضافة 6 دول أخرى خلال العامين الماضيين، أعلنت رغبتها في التطبيق، وهي الهند، سنغافورة، هونج كونج، الأردن، البحرين، عمان.

لجنة التقييم

وارتكز التقرير الفني الذي تم إعداده من لجنة مشتركة تضم ممثلين عن دول شرق آسيا، بالإضافة لبعض ممثلين عن الاتحاد الأوروبي، وعدد من أعضاء لجنة التقييم التي كانت تجوب دول القارة للوقوف على طبيعة تطبيق الاحتراف بدورياتها على الدول الآسيوية الأقدم في تطبيق الاحتراف، ورصد عدد الأندية ولاعبي الفرق الأولى والقوائم الموسعة فيها، واتضح أن آسيا تضم 705 أندية لكرة القدم في دوري الدرجة المحترفة، والتي توازيها في الدوريات الهاوية، وذلك في 47 دولة تشكل القارة الصفراء، يلعب بها 27950 لاعباً، منهم 7730 لاعباً ينتمون للدوريات المحترفة الـ17 بالكامل، ويلعبون في 231 نادياً محترفاً، (وفق أوراق تقدمت بها تلك الأندية للاتحاد القاري). ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا