• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:36     تعيين كازنوف رئيسا للوزراء في فرنسا خلفا لفالس     

درجة الحرارة بها تصل إلى 60 في الصيف

الأطفال ضحايا الصدمة الحرارية بالسيارات المغلقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 07 يونيو 2014

في فصل الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة تعد السيارة مصدراً خطراً للحوادث المرورية كالصدم والدهس، بالإضافة إلى وجود الأطفال داخل سيارة تقف في مواقف السيارات وتتعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر من دون القدرة على الخروج أو فتح النوافذ والأبواب، وذكرت الأخصائيات بالولايات المتحدة الأميركية أن هناك حوالي 495 حالة وفاة، خلال السنوات العشر الماضية لأطفال ماتوا داخل السيارة بعد تركهم لفترات قصيرة، وشهدت سنة 2010 «49 حالة وفاة بالولايات المتحدة».

هناء الحمادي (أبوظبي)

حذر إبراهيم الجروان، الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية، المشرف على القبة السماوية من تعرض الأشخاص بصورة خاصة الأطفال، لما يعرف بـ «الصدمة الحرارية»، للمركبات، والتي تتوقف بصورة مباشرة تحت أشعة الشمس. وأوضح أن درجة حرارة السيارات المغلقة الواقفة تحت الشمس مباشرة في حرارة خارجية 35 درجة، تصل إلى 60 درجة، خلال ساعة واحدة وهو ما يسمى «الصدمة الحرارية». وقال: «تتجاوز درجات الحرارة في بعض الأحيان 50 درجة، ولا تقل ليلاً عن 30 درجة، مع أجواء بين شديدة الجفاف تعمل على فقدان الجسم للسوائل، أو عالية الرطوبة تؤدي إلى الحد من التعرق، وبالتالي يختزن الجسم الحرارة الزائدة». «تتنوع الأعراض المصاحبة للصدمة الحرارية النابعة من السيارات المغلقة، وأخطرها الضربات الحرارية التي قد تؤدي إلى الوفاة».

وأوضح أن هناك بعض الحالات التي توفي فيها أطفال داخل السيارات المغلقة في هذه الأجواء الحارة، كما أن الإحصاءات العالمية أظهرت أن الوفيات على مستوى الولايات المتحدة تتراوح بين 30 و50 حالة سنوياً. وأشار إلى أن تعرض السيارات للشمس المباشرة يعمل على احتباس الحرارة داخلها في ظاهرة يطلق عليها «البيت الزجاجي» أو «الاحترار» داخل الجسم المغلق.

تجارب مؤلمة

وتقول فاطمة سعيد (أم لطفلين)، إنها في إحدى زياراتها لتفصيل عباءات في منطقة الخالدية تركت طفلها الذي يبلغ من العمر 5 سنوات في السيارة خارج المواقف المخصصة للسيارات، ونتيجة تعرض السيارة لأشعة الشمس الحارة وقت الظهيرة وقضاء ساعة من الوقت في المحل متناسيه الطفل في السيارة وجدت طفلها مغشياً عليه بلا حراك. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا