• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

القتال في جنوب السودان يعرقل الرعاية الصحية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 23 مايو 2015

عواصم (وكالات)

حذرت منظمة «أطباء بلا حدود« الخيرية الدولية أمس من أن تصاعد القتال في جنوب السودان بين قوات الرئيس سيلفا كير ونائبه السابق المعزول رياك مشار يعرض المدنيين لعنف واسع النطاق ويحول دون وصول الرعاية الصحية إلى مئات الآلاف منهم.

وأوضح نائب مدير العمليات في المنظمة بيت بوث، خلال مؤتمر صحفي في نيروبي أن العنف المتصاعد في ولايات الوحدة وأعلي النيل الغنيتين بالنفط شمال وشمال شرق البلاد أسفر عن توقف الخدمات الطبية. وقال »شهدنا خلال الأشهر القليلة الماضية. تصاعدا لاستخدام العنف ضد المدنيين وتراجع الرعاية الإنسانية الأساسية وإغلاق المستشفيات وإجلاء الموظفين الطبيين«.

وأضاف أن موظفي المنظمة شهدوا «حوادث مروعة لهجمات على نساء وأطفال وتحرش جنسي بهم، وأن هناك بلدات وقرى بأكملها أُحرقت وسويت بالأرض».

وأعلن إخلاء مستشفى تابع للمنظمة في بلدة لير بولاية الوحدة التي ولد فيها رياك مشار، ما ترك نحو 200 ألف شخص من دون رعاية طبية. كما فر نحو 100 ألف شخص من المنطقة إلى الاحراش، حيث لم يعد بإمكانهم الحصول على طعام ومياه صالحة للشرب.

وأعلن مسعفون أمس، أن طواقم التمريض هربت مع مرضاها إلى المستنقعات بعدما استعاد جيش سيلفا كير البلدة يوم الأربعاء الماضي. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا