• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:19    محكمة سعودية تقضي بإعدام 15 شخصا بتهمة التجسس لحساب إيران     

الأول في لوزان بمشاركة لافروف ونظيره الأميركي ودول إقليمية والثاني بلندن بين كيري والأوروبيين

اجتماعان دوليان السبت والأحد لبحث وقف النار في سوريا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 13 أكتوبر 2016

عواصم (وكالات)

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف عن عقد لقاء دولي في مدينة لوزان السويسرية بعد غد السبت، بمشاركة بلاده والولايات المتحدة والسعودية وتركيا، إضافة لشركاء إقليميين محتملين، بينهم قطر، لبحث «الخطوات الممكنة» من أجل وقف القصف المكثف على مدن سورية عدة، لا سيما حلب.

بينما سارعت وزارة الخارجية الأميركية للتأكيد على الإعلان الروسي، مضيفة أن اجتماعاً ثانياً سيعقد الأحد المقبل في لندن، وقالت إن الوزير جون كيري سيشارك في الاجتماعين لمناقشة «مقاربة متعددة الأطراف» لحل النزاع السوري، بما في ذلك وقف مستمر لأعمال العنف واستئناف توزيع المساعدات الإنسانية، مرجحة أن يطلع الوزير في اللقاء الثاني نظراءه الأوروبيين على تطور محادثات في لوزان.

في الأثناء، حث الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي ثلاثي أمس، على العمل من أجل إقرار وقف النار في سوريا وإيصال المساعدات الإنسانية، وذلك بعد انتقادات وجهها الأخير لباريس، متهماً إياها «باستدراج» موسكو عمداً لاستخدام حق النقض «الفيتو» ضد مشروع قرار فرنسي في مجلس الأمن بشأن الأزمة السورية، وتساءل إن كانت باريس تنفذ ما تمليه الولايات المتحدة، مجدداً استعداد بلاده للدخول في حوار مع واشنطن، شريطة أن يؤدي إلى حل وسط.

وأفادت الخارجية الروسية في بيان أمس، بأن اجتماع لوزان سيناقش «الخطوات الممكنة» من أجل وقف القصف المكثف على مدن سورية عدة، لا سيما مدينة حلب. وأضافت الخارجية في بيانها «في 15 أكتوبر في لوزان، سيعقد لقاء بين وزيري الخارجية الأميركي والروسي ووزراء من عدة دول أساسية في المنطقة لدراسة إمكانية اتخاذ إجراءات تتيح تسوية النزاع السوري».

وفي وقت سابق أمس، كتبت كريستيان أمانبور، مراسلة «سي إن إن» الأميركية، في تغريدة على حسابها في موقع «تويتر»، أن لافروف أكد لها ذلك خلال مقابلة أجرتها معه، قائلاً إن اللقاء سيعقد «قريباً» بمشاركة روسيا والولايات المتحدة وإيران وتركيا والسعودية، وربما قطر. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا