• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

تقدر قيمتها بملايين الدولارات

إحباط تهريب 1500 قطعة عاج عبر مطارات دبي خلال 3 أعوام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 06 يونيو 2014

شروق عوض (دبي)

أحبطت سلطات مطارات دبي تهريب 1500 قطعة عاج بحوزة مسافرين، تقدر قيمتها بملايين الدولارات، وذلك من خلال 20 ضبطية خلال الأعوام الثلاثة الماضية، وفق ما أفاد به العميد علي عتيق بن لاحج، مدير الإدارة العامة لأمن المطارات.

وتنوعت المضبوطات في الأشكال والأحجام، ووصل طول انياب بعضها ما يزيد على المترين، كما تنوعت بين العاج الخام والمصقول والمشغول على أشكال حلي وأساور وتماثيل ومنحوتات متنوعة.

وأوضح العميد بن لاحج أنّ كافة المواد تم تسليمها إلى وزارة البيئة والمياه، وهي الجهة المعنية بالتصرف فيها أو إتلافها، وتركزت تلك الشحنات في الرحلات القادمة من عدد من الدول الأفريقية متوجهة إلى دول آسيا والتي تتصدر دول العالم في استخدام العاج لأغراض ومعتقدات مختلفة، وهذه الأعداد من المهربات محصلة للمسافرين العابرين فقط. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته كل من وزارة البيئة والمياه والقيادة العامة لشرطة دبي، ومؤسسة مطارات دبي والصندوق الدولي للرفق بالحيوان في مطارات دبي أمس الاول للإعلان عن حملة مكافحة التجارة غير الشرعية بعاج الفيلة، وحملت عنوان (تهريب العاج يؤدي للملاحقة القانونية) وتستمر لعشرين يوماً، وبهدف مواجهة رواج هذه التجارة التي تضاعفت خلال السنوات الأخيرة بشكل لافت للنظر.

وتؤكد التقارير والإحصائيات والأرقام الصادرة من الجهات والمنظمات العالمية وموقع السايتس المعني بالنباتات والحيوانات المهددة بالانقراض تزايد أعداد الفيلة التي تقتل سنوياً، بحيث أصبح معدل قتلها ما يقارب خمسة وثلاثين ألف فيل سنوياً، أي أنّه يتم كل 15 دقيقة قتل أحد الفيلة.

وقال العميد بن لاحج: تسعى القيادة العامة لشرطة إلى تعزيز وتوثيق علاقاتها القائمة مع شركائها الاستراتيجيين وخلق شراكات متوازنة مع مختلف الدوائر والمؤسسات الأخرى بهدف إنشاء شبكة واسعة من العلاقات على المستويين المحلي والدولي، لتدعيم الجوانب الاقتصادية والأمنية والوصول إلى القيمة المضافة من تلك الشراكات بما يخدم تحقيق استراتيجيتها وفق رؤى وطموحات حكومة دبي.

وأكد أن الحملة التي يطلقها فريق العمل المشترك المتمثل بـ وزارة البيئة والمياه، والقيادة العامة لشرطة دبي، والصندوق الدولي للرفق بالحيوان، ومؤسسة مطارات دبي، تهدف إلى المساهمة في الحفاظ على التوازن البيئي على مستوى العالم، من خلال محاربة التجارة غير المشروعة والاتجار بعاج الفيلة المحرم دولياً وفق اتفاقية (سايتس).

وتناقش الحملة التي تستمر لعشرين يوماً تزايد الضغوطات على الحياة البرية لمجموعات الفيلة من خلال التجارة غير المشروعة بها، ويساهم موقع دولة الإمارات الجغرافي بمرور كثير من حركات الترانزيت الجوي والبحري عبر أراضيها، باعتبارها حلقة وصل بين الشرق والغرب.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض