• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

400 مريض بالفشل الكلوي في تعز مهددون بالموت

حالتا وفاة بالكوليرا في الحديدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 13 أكتوبر 2016

عدن(الاتحاد)

أعلنت مصادر طبية في مدينة الحديدة، غرب اليمن، وفاة حالتين مصابتين بوباء الكوليرا وسط تكتم شديد من الجهات الصحية في المحافظة الواقعة تحت سيطرة المتمردين الحوثيين والمخلوع صالح. وأكد مصدر في مستشفى العلفي في الحديدة لـ»الاتحاد» أن شابين تدهورت حالتهما الصحية جراء الإصابة بمرض الكوليرا في ظل نقص الرعاية الطبية المقدمة، في حين وصلت 5 حالات مصابة في مستشفى الثورة، لافتا إلى أن حالات الإصابة في تزايد وسط لا مبالاة من الجهات الصحية التي تقبع تحت سيطرة الميليشيات الانقلابية.

وأعلنت مصادر طبية في لحج، جنوب اليمن، ظهور حالتين مصابتين بوباء الكوليرا وتم نقلهما إلى أحد المحاجر الطبية في مدينة عدن المجاورة. وحذر مسئولون في وزارة الصحة اليمنية من خطورة تفشي مرض الكوليرا خصوصا مع تنامي سريع لعدد المصابين بهذا الوباء في عدد من المستشفيات اليمنية، في الوقت الذي سجلت فيه إحصائيات طبية عدد الحالات المصابة 16 حالة منها 11 حالة في العاصمة صنعاء. وأكدت منظمة الصحة العالمية أهمية سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من تفشي الوباء، مضيفة أن احتمال تفشي الوباء بشكل سريع بات قائما وذلك نتيجة ازدياد حالات المصابين بالإسهال المعوي والبالغ عددهم نحو 143 حالة، منهم 17 حالة مشتبهة.

من جانب آخر أكد مسؤولون في قطاع الصحة بمحافظة تعز، وسط اليمن، أن قرابة 400 مريض بالفشل الكلوي معرضون للموت البطيء نتيجة انعدام محاليل الغسيل في المحافظة.

وأكد مصدر طبي أن مركز غسيل الكلى في مستشفى الجمهورية بتعز أغلق تماماً وتوقف عن العمل نتيجة النقص الحاد في الأدوية إضافة إلى نقص الأجهزة الطبية، وأن عشرات المرضى ممن كانوا يتقلون العلاج في المركز تحولوا إلى مستشفى الثورة العام لتلقي العلاجات هناك.

وقالت إدارة مستشفى الثورة في تعز، أن مركز غسيل الكلى في مستشفى الثورة مهدد هو الأخر بالإغلاق والتوقف عن العمل في ظل تزايد حالات المرضى الذين هم بحاجة لإجراء عمليات غسيل عاجلة، خصوصاً عقب إغلاق مركز الغسيل في مستشفى الجمهورية بالمحافظة.

وأشارت الإدارة إلى أن هناك نقصاً في الأدوية والمستلزمات الطبية والمعدات الخاصة بالغسيل نتيجة لعدم توفير الجهات المعنية لميزانية للمستشفى والمركز. ووجهت الجهات الصحية في تعز مناشدة عاجلة لوزارة الصحة والحكومة بسرعة تقديم العلاجات والأجهزة الطبية المطلوبة من أجل تفعيل مراكز غسيل الكلى في المحافظة ورفع معاناة أكثر من 400 مريض.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا